أخبار عاجلة
طفل يمني يعاني من المجاعة بسبب حصار العدوان السعودي (صورة من الأرشيف)

الأمم المتحدة تحذر بشدة من مجاعة مليونية في اليمن

نبأ نت – حذرت الأمم المتحدة من النتائج الكارثية على اليمنيين بسبب العدوان الذي تقوده السعودي وحصارها المستمر الذي يمنع دخول مواد غذائية وطبية إلى هذا البلد.

وحذر مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، مارك لوكوك، أمام مجلس الأمن من أن نصف سكان اليمن أي نحو 14 مليون شخص قد يجدون أنفسهم قريباً على حافة المجاعة ويعتمدون كليا على المساعدات الإنسانية.

وأكد لوكوك أنه يوجد الآن خطر واضح من مجاعة وشيكة واسعة النطاق تطبق على اليمن. وفي ما يخص الوضع الصحي، قال لوكوك: “نصف المنشآت الصحية فقط تعمل، الكثير من اليمنيين أفقر من أن يتمكنوا من تلقي العلاج في تلك المنشآت”، مشيراً إلى أنه في نهاية عام 2017 قدرت إحدى المنظمات الإنسانية أن هناك 130 طفلاً يموتون يومياً في اليمن من الجوع المفرط والأمراض”.

ووصف حجم ما يواجه اليمن بأنه “صادم في ضوء أنه تم إعلان المجاعة مرتين فقط في العالم خلال العشرين عاماً الماضية، في الصومال في عام 2011 وفي مناطق في جنوب السودان في العام الماضي”.

وكانت إحصاءات أممية قد تحدثت في وقت سابق عن سقوط أكثر من 8650 شهيدا وأكثر من 58 ألف جريح بسبب العدوان السعودي المتواصل منذ مارس / آذار 2015، إضافة إلى من توفوا بسبب الحصار والأمراض التي انتشرت في البلاد جراء العدوان.