أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ملقياً كلمة في اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" في أنقرة (الأناضول)

أردوغان للسعودية: عليكم بالإفصاح عن هوية من أمر بقتل خاشقجي

تركيا / وكالات / نبأ – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة 26 أكتوبر / تشرين الأول 2018، أن الموقوفين الـ 18 في السعودية، “يعرفون قاتلي” الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي “لأن الجاني بينهم”.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن أردوغان دعوته، خلال اجتماع مع رؤساء فروع حزب “العدالة والتنمية” في أنقرة، السعودية إلى “الإفصاح عن هوية من أمر بقتل خاشقجي ومكان جثته، وكذلك عن هوية المتعاون المحلي الذي تسلم الجثة، فضلا عن تسليم الموقوفين الـ 18 في السعودية على خلفية الجريمة”.

وسخر أردوغان من الرواية السعودية عن مغادرة خاشقجي للقنصلية، قائلاً إنها “مضحكة ولا يجب أن تقدمها دولة”.

وخاطب أردوغان السعودية بالقول: “من الذي أصدر أوامر (قتل خاشقجي)؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي (تسلم جثته)؟ عليكم أن تكشفوا عنه”، مضيفاً “قتل خاشقجي واضح للعيان، أين الجثة؟ ينبغي أن تظهروها”.

وتابع أردوغان مخاطبته للسعودية: “إذا كنتم تريدون إزالة الغموض، فالموقوفون الـ 18 هم النقطة المحورية في التعاون بيننا. وإذا كنتم لا تستطيعون إجبارهم على الاعتراف بكل ما جرى، فسلموهم إلينا لمحاكمتهم، كون الحادثة وقعت في قنصلية السعودية في إسطنبول”.

وفيما بيّن أن “الأشخاص الـ 18 (الموقوفون في السعودية) يعرفون قاتلي خاشقجي، لأن الجاني بينهم”، كشف الرئيس التركي أن لدى أنقرة “معلومات ووثائق أخرى (عن مقتل خاشقجي)، ولكن لا داعي للتعجل.. إن غداً لناظره قريب”.

وأضاف أردوغان “لقد أطلعنا من يريدون معرفة ما جرى (مقتل خاشقجي) على المعلومات والوثائق التي في حوزتنا، مع إبقاء النسخة الأصلية (من الوثائق) لدينا، كما زودنا السعودية بها أيضاً”.

وقال أردوغان إن المدعي العام السعودي سيأتي إلى تركيا يوم الأحد 28 أكتوبر / تشرين الأول 2018 وسيلتقي المدعي العام التركي في إسطنبول.