أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

السعودية ترفض محاكمة المتورطين بقتل خاشقجي في تركيا

البحرين / مواقع / نبأ – رفضت السعودية، يوم السبت 27 أكتوبر / تشرين الأول 2018، محاكمة المتورطين في مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، وأكدت أن التحقيقات في قضية خاشقجي “ستستغرق وقتاً”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير قوله، في مؤتمر صحفي على هامش “حوار المنامة”، إن “التحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا في القضية”، مضيفاً “قضية خاشقجي أصبحت هيستيرية والحقائق ستتكشف مع سير التحقيقات”.

وثمن علاقات بلاده مع أنقرة، وقال: “تركيا دولة صديقة ولدينا علاقات تجارية واستثمارية جيدة معها”.

وفي سياق متصل، بحث وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، في مكالمة هاتفية يوم الجمعة 26 أكتوبر / تشرين الأول 2018، مع الجبير، قضية مقتل خاشقجي، والعلاقات الثنائية بين أنقرة والرياض، بحسب وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.

وجاء الاتصال الهاتفي عقب كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع لحزب “العدالة والتمنية” في أنقرة، حذر فيها السعودية من أنها لن تفلت من قضية مقتل خاشقجي إذا لم تكشف عن الفاعل الحقيقي، مؤكداً أن لدى بلاده “معلومات ووثائق لم تعلنها” في القضية.

وقال أردوغان إن تركيا شاركت دولاً أخرى، بينها السعودية “الأدلة” التي في حوزتها، وأشار إلى أن النائب العام السعودي سيصل إلى تركيا، يوم الأحد 28 أكتوبر / تشرين الأول 2018، لمتابعة التحقيقات في القضية الجارية بمعرفة النيابة العامة في إسطنبول.

وكانت السلطات التركية قد أعلنت، يوم الجمعة، أن مكتب المدعي العام في اسطنبول أعد طلباً لتسلم المشتبه فيهم الثمانية عشر المعتقلين في السعودية في ما يتعلق بمقتل خاشقجي.

وكان النائب العام السعودي قد أفاد، يوم الخميس 25 أكتوبر / تشرين الأول 2018، بأن النيابة العامة تلقت معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في واقعة مقتل خاشقجي “أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة”، وهو ما يناقض بياناً رسمياً سابقاً أصدرته السعودية بأن الكاتب الصحافي مات خلال “شجار” داخل القنصلية، في الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الحالي.