أخبار عاجلة

الخليج يعاني الغلاء والتضخم

الخليج / نبأ – تتفاقم الأوضاع الاقتصادية سوءً في منطقة الخليج، بصورة متواصلة، وسط توجه الحكومات إلى رفع الأسعار مع تقلبات سوق النفط، حيث اجتاحت الأسواق موجة من الغلاء، أدت إلى ارتفاع التضخم في المنطقة إلى مستويات أعلى، لأسباب منها رفع الضرائب، وزيادة أسعار خدمات النقل والترفيه والأغذية.

تصدرت كل من السعودية والإمارات موجة الغلاء، حيث كشف مسح لواقع البيانات الرسمية وأرقام صندوق النقد العربي أن سياسات الإصلاح المالية، خاصة فرض مزيد من الضرائب، وارتفاع أسعار خدمات النقل والترفيه والأغذية والمشروبات، وارتباط أغلب عملات الدول الخليجية بالدولار، تقف وراء ارتفاع معدل التضخم في الخليج، الذي سجل 4.8 في المئة خلال أغسطس/آب 2018 وهو الأعلى مقارنة بأهم الشركاء التجاريين بعد الهند 5.6 في المئة.

وارتفع معدل التضخم في السعودية بنسبة 2.2 في المئة في أغسطس/آب 2018 لتحتل المرتبة الثانية، سبقتها الامارات إلى المرتبة الأولى، إذ جاءت معدلات التضخم في الإمارات، والتي تعد الأكثر ارتفاعا خلال أغسطس/آب 2018، بنسبة 3.86 في المئة، بما يمثل أعلى وتيرة صعود على أساس سنوي منذ فبراير/شباط 2018.

واحتلت البحرين المرتبة الثالثة بارتفاع قدره 1.9 في المئة نتيجة زيادة أسعار السكن والمرافق بنسبة 1.2 في المئة وزيادة أسعار النقل بـ 8.3 في المئة بعد رفع أسعار البنزين المحلية مطلع عام 2018.

وفي المرتبة الرابعة جاءت سلطنة عُمان بنسبة تضخم بلغت 1.3 في المئة، مع ارتفاع مجموعة النقل بنسبة 6.24 في المئة، فضلاً عن ارتفاع السكن والمياه والكهرباء، في ما احتلت الكويت المرتبة الخامسة بارتفاع قدره 0.9 في المئة بسبب ارتفاع أسعار 10 مجموعات، تصدرتها مجموعة السجائر والتبغ بنسبة 13.51 في المئة، تلتها الاتصالات بنسبة 5.12 في المئة.