أخبار عاجلة
قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي

الخامنئي: الولايات المتحدة هُزمت في تحديها مع إيران طيلة 40 عاماً

إيران / نبأ – أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، يومَ السبت 3 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، أن الولايات المتحدة “منيت بالهزائم مع إيران على مدى 4 عقود ماضية، فيما كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي المنتصرة في تلك التحديات”.

وقال الخامنئي، خلال استقباله في طهران تلامذة وطلبة جامعيين، إنه “منذ 40 عاماً من التحدياتِ المستمرةِ بين طهرانَ وواشنطن، والتي شهدَت مختلفَ أنواعِ النشاطاتِ العدائيةِ على المستوياتِ العسكريةِ والاقتصاديةِ والإعلامية، والتي كانَ هدفُها استعادة الهيمنةِ السابقة، إلا أنها فشِلت في تحقيقِ هدفِها”.

وذكّر الخامنئي بأن “الوضع في عهد (الرئيس الأميركي السابق باراك) أوباما كان بهذا الشكل أيضاً، إلا أنه، في عهد (الرئيس الحالي دونالد) ترامب، بات واضح تماماً بروز المعارضة لقراراته على الصعيد العالمي ليس على مستوى الشعوب فحسب وإنما الحكومات أيضاً”.

وأضافَ “ترامب ألحقَ العار بالولاياتِ المتحدة، وبات العالم يُعارض كلَّ قرار يصدرُ عن الإدارة الأميركية”، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي الحالي “ألقى بكل شيء في سوق المزايدات وقضى على ما تبقى من كرامة أميركا والديمقراطية الليبرالية”.

وأضاف “السبب في هزيمة أميركا يعود إلى أنها هي التي كانت البادئة في الهجمات، إلا أنها لم تحقق اهدافها”، متابعاً قوله: “إننا إذا ألقينا نظرة فاحصة على وضع أميركا نلاحظ أنّ قوتها تؤول إلى الزوال وهي اليوم أضعف كثيراً مما كانت عليه قبل 40 عاماً”، منوها إلى أن “الكثير من الساسة الوجهاء في أميركا يرون أن القوة الناعمة لبلادهم قد أصابها التصدع”.

كما اعتبر قائد الثورة الإسلامية في إيران أن “القوة الاقتصادية والعسكرية لأميركا تتجه إلى التلاشي والزوال، إذ أن قوتها العسكرية أصابها الارتباك بشكل لافت للانتباه، ما دفع بها إلى استخدام منظمات للمرتزقة لتحقيق أهدافها العسكرية مثل “بلاك ووتر”، كما أن اقتصادها يمضي على هذه الشاكلة أيضا حيث تعاني الولايات المتحدة من ضغوط القروض الهائلة التي بلغت 15 تريليون دولار وعجز في الميزانية وصل إلى 800 مليار دولار”.