أخبار عاجلة
نائب زعيم حزب "العدالة والتنمية" التركي، نعمان قورتولموش (سبوتنيك)

أنقرة: قتل خاشقجي يهدد صفة “خادم الحرمين الشريفين” وشعائر الحج

تركيا / مواقع / نبأ – حذّر نائب رئيس حزب “العدالة والتنمية” التركي، نعمان قورتولموش، من عواقب عدم كشف ملابسات جريمة مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي على “سلامة أداء شعائر الحج”، معتبراً أن “المسلمين إذا شكّوا في أمن الحج فلن تبقى صفة “خادم الحرمين الشريفين” ولن يتم أداء الشعائر بطمأنينة”.

وقال قورتولموش، في كلمة ألقاها في أنقرة، إن “الكشف عن مكان جثة خاشقجي والجهة التي أعطت الأوامر بقتله، هو دَين في رقبة المسؤولين السعوديين”.

وفيما دعا قورتولموش ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز إلى أن “يعطي تعليمات وأوامر كي يتم الوصول إلى الحقيقة بسرعة في قضية خاشقجي”، رأى أن السعودية “لن تتخلص من هذه الشائبة أبداً إذا لم تقم بكشف الحقيقة كاملة”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، يوم الجمعة 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إنه يعرف أن الأمر بقتل خاشقجي “صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية”، ولكنه لا يعتقد مطلقا أنه صدر من الملك سلمان.

وأضاف أردوغان، في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، مساء الجمعة، حمل عنوان “السعودية ما زال أمامها الكثير من الأسئلة للإجابة عنها بشأن قتل جمال خاشقجي”، أن “عملية القتل تشمل جهات أكثر من مجموعة من المسؤولين الأمنيين”، مطالبا بـ “كشف من أرسل القتلة وأمرهم بالقتل”.