أخبار عاجلة
قطاع الأجهزة الطبية في السعودية لم يشمله التوطين الكامل بعد

توطين الوظائف سيسري إلى 12 قطاعاً

السعودية / نبأ – تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، يوم الجمعة 9 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، بدء تطبيق المرحلة الثانية من توطين 12 نشاطاً ومهنة في منافذ البيع، وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى.

وقالت مصادر مطلعة إن عدد الفرص الوظيفية المتوقع توطينها في المرحلة الثانية وشغلها بشباب سعوديين من الجنسين بدلاً من الأجانب تتراوح أعدادها ما بين 10 و20 ألف فرصة وظيفية. وتشتمل الأنشطة المستهدف توطينها خلال المرحلة الثانية كلاً من مجال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات.

ويأتي ذلك بعد أن استهدفت المرحلة الأولى توطين 30 ألف وظيفة، شملت محال السيارات والدراجات، الأثاث المكتبي والمنزلي، الأواني المنزلية، محال الملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70 في المئة، علما بأن إجمال الوظائف المستهدفة بالتوطين في جميع المراحل المقررة، يبلغ نحو 60 ألف وظيفة.

وقررت وزارة العمل البدء في تنفيذ قرار توطين وظائف قطاع التجزئة، بدءً من 11 أيلول / سبتمبر 2018، وتتضمن بداية التنفيذ 4 أنشطة، من أصل 12 نشاطاً اقتصادياً في القطاع.

وأوضحت الوزارة، حينها، أن القرار يأتي في إطار “مساعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص”.