أخبار عاجلة
السفير البريطاني لدى الدوحة، إيجاي شارما (غالف تايمز)

السفير البريطاني في الدوحة: اتفاقية شراء قطر لطائرات “تايفون” دخلت حيز التنفيذ

قطر / نبأ – أعلن السفير البريطاني لدى الدوحة، إيجاي شارما، أن اتفاقية شراء قطر لطائرات “تايفون” الحربية دخلت حيز التنفيذ حالياً، مؤكدا أنه تم قبل أسبوعين قطعُ أول قطعة حديد خام ستُصنعُ منها الطائرة في المصنع الواقع في شمال بريطانيا.

وقال السفير البريطاني، للصحافيين في الدوحة، إن سرب الطائرات سيكون موجداً في قطر خلال كأس العالم 2022، آملاً في “تسليمَ بعض طائرات “تايفون” التي اشترتها قطر خلال العام نفسه”، مشيرا إلى أن “الطائرات ليست من أجل كأس العالم فقط وإنما هو تعاونٌ سيستمر لعقود من الزمن”.

ولفت شارما الانتباه إلى أن إطلاق السرب القطري البريطاني لحماية الأجواء، والذي تم خلال زيارة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى بريطانيا، في الصيف الماضي، هو “الأول من نوعه إذ لم تقم بريطانيا بتأسيس سرب من هذا النوع مع أي دولة أخرى”.

وحول موقف بريطانيا من الحصار على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017 قال شارما: “نتمنى إنهاء الحصار بأسرع فرصة من خلال الحوار، وسنواصل دعم الجهود المبذولة من الكويت والآخرين لإيجاد حل لهذه الأزمة، وهذا يعتمد على الأطراف أنفسهم لأنهم المفتاح لحل الأزمة الخليجية”.

وتطرق السفير البريطاني إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية ومجالات الاستثمار بين بلاده وقطر، مشيرا إلى أن إجمال الاستثمارات القطرية في بريطانيا بلغ زهاء 175 مليار ريال (نحو 37 مليار دولار)، مؤكداً “تنفيذ أكثر من 50 في المئة من تعهد قطر باستثمار بنحو 5 مليارات جنيه استرليني (نحو 6.4 مليارات دولار) في الاقتصاد البريطاني في العام الماضي، ومن المفترض أن يتم ذلك خلال ثلاث سنوات”. وأوضح أن “الاستثمارات القطرية ليست في مجال العقارات فقط ولكن هناك مجالات أخرى مثل الطاقة، وآخرها استثمارات قطر في الشبكة الوطنية البريطانية لتوزيع الغاز”.

تجدر الإشارة إلى أن قطر وبريطانيا وقّعتا، في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2017، 4 اتفاقيات لإنشاء سرب عملياتي ومنظومة حرب إلكترونية، بالإضافة إلى تزويد القوات المسلحة القطرية بـ 24 طائرة مقاتلة من نوع “تايفون” بقيمة 8 مليارات دولار.

وأفادت وزارة الدفاع القطرية أن “سرب العمليات المشترك سيكون له دور بارز في التغطية العملياتية، وتأمين الأجواء خلال بطولة كأس العالم 2022”.