أخبار عاجلة
مستشارُ الرئيسِ التركي ياسين أقطاي (صحيفة "ديلي صباح")

مستشار الرئيسِ التركي يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى الملك سلمان

تركيا / نبأ – وجَّه مستشارُ الرئيسِ التركي ياسين أقطاي رسالةً شديدةَ اللهجةِ إلى الملكِ السعودي سلمان بن عبد العزيز، مطالباً إياهُ بمحاسبةِ مَن يقفُ وراءَ قتلِ الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وقال أقطاي، خلال كلمةٍ ألقاها في حفلِ تأبينٍ لخاشقجي في أنقرة، يوم الأحد 11 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إنَّ “مَن يُسمّى بخادمِ الحرمَينِ الشريفين، يجبُ عليه من أجلِ أن يستحقَّ هذا الوصفَ أن يُحققَ العدالة”، مشيراً إلى أنَّ “الجريمةَ ارتُكبت في الأراضي التركية، ويجب استقدامُ المتهمينَ ليَمثلوا أمام القضاءِ التركي”.

وأكد أنه “بعد مرور 40 يوماً على مقتل خاشقجي، فإن المطالبة بالعدالة أمر لا رجوع عنه، والعدالة ليست انتقاماً، نحن فقط نحتاج إلى العدالة. كما أن الله سمى نفسه العادل والملك”.

وأضاف “المشتبه فيهم لا يمكنهم حتى الذهاب إلى المرحاض من دون أخذ إذن، فكيف لهم بتنفيذ جريمة قتل في القنصلية من دون علم الجهات العليا في السعودية بذلك”.

وقال: “لا بد أننا سنتعقب هؤلاء القتلة لينالوا عقابهم في الدنيا قبل الآخرة، واتهامهم خاشقجي بالإسلامية الراديكالية ظهر من خلال قتلهم جمال بهذه الوحشية، ما جعلها قضية إنسانية لكل حر وشريف”.

وقال أقطاي إنه “في قضية مقتل خاشقجي، تم ارتكاب جرائم عدة، مثل القتل وإخفاء الجثة، والكذب والتضليل”، مضيفاً “هذه الجريمة ارتكبت في الأراضي التركية، ويجب علينا استقدامهم ليمثلوا أمام القضاء التركي”.

ودعا أقطاي إلى إقامةِ صلاةِ الغائب على روحِ خاشقجي في مسجدِ الفاتحِ في مدينةِ إسطنبول الجمعةَ المقبلة.