أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (رويترز)

المبعوث الأممي يرحب بمبادرة “أنصار الله” لوقف الحرب

نيويورك / نبأ – رحب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، يوم الاثنين 19 نوفمبر / تشرين الثاني 208، بمبادرة حركة “أنصار الله” وقف هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على الدول المشاركة في تحالف العدوان على اليمن.

وقال مكتب جريفيث، في تغريدة على “تويتر”: المبعوث الخاص يرحب بإعلان (الحوثيين) “أنصار الله” ويأمل أن تواصل جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس لإيجاد بيئة ملائمة لعقد المشاورات”.

وقالت حركة “أنصار الله”، يوم الاثنين، إنها أوقفت هجمات الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية والإمارات وحلفائهما في اليمن استجابة لطلب من الأمم المتحدة.

وقال رئيس اللجنة الثورية العليا، محمد علي الحوثي، في بيان: “إننا نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات الرسمية اليمنية إلى التوجيه بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي وحلفائها باليمن”.

وأضاف “القرار اتخذ بعد مناقشات مع مارتن جريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن وإثباتاً لحسن النوايا، وتعزيزاً للتحركات والجهود الرامية لإحلال السلام”.

ويسعى جريفيث إلى عقد جولة جديدة من محادثات السلام قبل نهاية عام 2018، في السويد، للاتفاق على إطار عمل من أجل السلام في ظل حكومة انتقالية، وذلك اثر انهيار جولة في سبتمبر / أيلول 2018.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن قد قال لمجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة 16 نوفمبر / تشرين الثاني 2018، إن الأطراف المتحاربة في اليمن قدمت “تأكيدات قاطعة” على التزامها بحضور محادثات سلام.