يستمر التوتر في العلاقات التركية السعودية عقب مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي

“واشنطن بوست”: ترامب خائن وكاذب

الولايات المتحدة / نبأ – اعتبر ناشر صحيفة “واشنطن بوست”، فريد ريان، أن بيان الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول مقتل الكاتب الصحافي المعارض جمال خاشقجي يشكل “خيانة لقيم أميركا”، في أقسى انتقاد لما ورد فيه من محاباة للسعودية ودعم لها.

وقال ريان، وهو المدير التنفيذي للصحيفة أيضاً، في مقال، إن رد ترامب على مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي يشكل “خيانة للقيم الأميركية الراسخة في احترام حقوق الإنسان والثقة والصدق في علاقاتنا الاستراتيجية”.

وأضاف “ترامب يضع العلاقات الشخصية والمصالح التجارية فوق المصالح الأميركية برغبته في مواصلة القيام بأعمال البزنس المعتادة مع ولي عهد المملكة العربية السعودية”.

وتابع ريان قائلاً: “وكالة الاستخبارات المركزية “سي أي إيه” حققت بشكل شامل في مقتل هذا الصحافي البريء وخلصت بثقة عالية إلى أن القتل تمّ بتوجيه وأمر من ولي العهد. وإذا كان هناك سبب للشك في استنتاج وكالة الاستخبارات المركزية، ينبغي على ترامب أن يجعل تلك الأدلة علنية على الفور”.

وفي مقال حمل عنوان “جريمة خاشقجي ستبقى للأبد وصمة عار على جبين ترامب والولايات المتحدة”، علقت محررة المقالات الدولية في “واشنطن بوست”، كارين عطية، على بيان ترامب فقالت إنه “مليء بالأكاذيب والتجاهل الصارخ لما خلصت إليه الاستخبارات الأميركية”.