السناتور الجمهوري ليندسي غراهام (ذا أتلانتيك)

السيناتور غراهام: الكونغرس سيأخذ موقفاً قوياً لكبح جماح ابن سلمان

الولايات المتحدة / نبأ – قال عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ليندسي غراهام، إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تحول إلى “كرة مدمرة للعلاقة السعودية الأميركية”، لافتاً الانتباه إلى أن تصرفاته “تظهر غروراً مذهلاً وعدم احترام للأعراف الدولية”.

وشدد غراهام، في مقال نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، على أن “الكونغرس سيأخذ موقفاً قوياً لكبح جماح الرياض بغض النظر عن موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب”.

وتابع غراهام قوله: “قتل النظام السعودي لجمال خاشقجي، وحملته العسكرية المتهورة في اليمن، وحصاره لقطر، ومحاولته إزاحة رئيس الوزراء اللبناني (سعد الحريري)، كل ذلك يظهر غطرسة مدهشة وعدم اكتراث بالأعراف الدولية”.

وأضاف “إذا كانت هذه الأفعال تجعل من سعودية محمد بن سلمان مصدراً للاستقرار بالشرق الأوسط، فأنا أكره أن أرى كيف يكون السلوك المزعزع للاستقرار”.

وأكد غراهام أن “الكل بحاجة إلى ضمانات بأن واشنطن لن تنحني لنزوات محمد بن سلمان الذي تحول لكرة مدمرة للعلاقة مع الولايات المتحدة”.

وأضاف “نظراً إلى الأدلة التي جمعتها وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي إيه) بشأن قتل خاشقجي، فإن إنكار تورّط ابن سلمان هو بمثابة تعامي متعمد”. وتابع قائلاً: “إن الفشل في لومه من شأنه أن يعطي المستبدين الضوء الأخضر لقتل منتقديهم”.

وقال غراهام إنه دعم النظام السعودي لسنوات، وإنه يتفق مع ترامب في أن السعودية تظل “حليفاً استراتيجياً”، لكنه استدرك بالتأكيد على أنه “ليس أمراً كبيراً أن تطلب من حليف ألا يهدر الأعراف المتحضرة، وإن أقل ما يقال عن قتل صحتفي في منشأة دبلوماسية خارج إطار القانون إنه غير متحضر”.