أخبار عاجلة
لاعب كرة القدم البحريني الدولي السابق حكيم العريبي، لحظة وصوله إلى المحكمة في بانكوك (منامة بوست)

تايلند: تمديد حبس بحريني لاجئ في أستراليا.. ومنظمات تحذر من إعادته إلى المنامة

تايلند / أ ف ب / نبأ – مددت محكمة تايلاندية، يوم الثلاثاء 11 ديسمبر / كانون الأول 2018، فترة اعتقال لاعب كرة القدم البحريني الدولي السابق حكيم العريبي، اللاجئ إلى أستراليا، بحسب ما أفادت محاميته، في وقت أبدت منظمات حقوقية خشيتها من تعرضه للتعذيب في حال إعادته إلى بلاده.

وأفادت محامية اللاعب، نادتاشيري بيرغمان، أن المحكمة قررت تمديد احتجاز اللاعب الحالي لفريق “باسكو فايل” شبه المحترف في مدينة ملبورن الأسترالية، 60 يوماً، يتوقع أن يتقدم على إثرها المدعي العام بطلب ترحيله.

وقالت المحامية لوكالة “فرانس برس”: “أعتقد ان لديه فرصة جيدة لعدم إعادته الى بلاده لأننا نملك أدلة جيدة عن المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها”.

وكان العريبي (25 عاماً) قد أوقف في مطار بانكوك في يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 لدى وصوله برفقة زوجته لتمضية إجازة، وتطالب سلطات المنامة باسترداده.

وعقب وصوله إلى مقر المحكمة في تايلاند برفقة عناصر من شرطة الهجرة المحلية، قال العريبي للصحافيين، وقد بدت على وجهه معالم القلق: “دائرتا الهجرة في تايلاند والبحرين تعملان معاً لإعادتي الى البحرين، إلا أن أستراليا حالت دون قيامهما بذلك”.

وأضاف “رجاء أوقفوهما، لا أريد العودة الى البحرين. أريد العودة الى أستراليا. لم أرتكب أي شيء في البحرين. أنا لاجئ في أستراليا”.

وحضر ممثلون عن السفارة الأسترالية في تايلاند جلسة الاستماع، يوم الثلاثاء، علماً أن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين كانت قد طالبت، يوم الأحد 9 ديسمبر / كانون الأول 2081، بـ “العودة الفورية” للعريبي إلى بلادها.

وبحسب “مركز البحرين للحقوق والديموقراطية” في لندن، فقد اعتقلت السلطات البحرينية العريبي خلال عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات للمطالبة بإصلاحات، وبسبب النشاط السياسي لشقيقه.

وانتقدت “شبكة آسيا المحيط الهادئ لحقوق اللاجئين” احتمال إقدام تايلاند على إعادة العريبي إلى بلاده، مكرة بأنه “شخص هرب من بلاده بعدما تعرض للتعذيب، وثمة خطر بأن يواجه المعاملة نفسها إذا ما أرغم على العودة”.

ووفقاً لـ “مركز البحرين للحقوق والديموقراطية”، أصدرت محكمة بحرينية في كانون الثاني / يناير 208 حكماً غيابياً بسجن العريبي 10 أعوام، لإدانته بالمشاركة في “اعتداء على مركز للشرطة”. ويؤكد العريبي أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض لحصول “الاعتداء”.

وغادر العريبي الى أستراليا في أيار / مايو 2015، ونال وضع لاجئ في تشرين الثاني/نوفمبر 2017. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قد طالب السلطات التايلاندية خلال الأسبوع الماضي بالسماح للعريبي بالعودة إلى أستراليا “في أسرع وقت ممكن”.

المصدر: “فرانس 24”