أخبار عاجلة
جلسة لوفد الرياض والوفد الوطني خلال المشاورات اليمنية في السويد (سبوتنيك)

الخميس المقبل موعد إعلان النتائج النهائية للمشاورات اليمنية

السويد / نبأ – أفاد مصدر في وفد الرياض المشارك في مشاورات السويد التي ترعاها الأمم المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، أن يوم الأربعاء 12 ديسمبر / كانون الأول 2018، هو آخر يوم لجلسات المشاورات بين وفدي الرياض والوفد الوطني.

وأكد المصدر أن يوم الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018 سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للمشاورات في ملفات الحديدة والملف الاقتصادي ومطار صنعاء ومدينة تعز.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن مصادر عدة تأكيدها أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، انضم، يوم الأربعاء نفسه، إلى المحادثات الجارية في السويد بين طرفي النزاع اليمني.

وتتناول المشاورات التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، منذ الخميس 6 ديسمبر / كانون الأول 2018، 6 ملفات، هي إطلاق سراح الأسرى، القتال في مدينة الحديدة، المصرف المركزي، حصار مدينة تعز، إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ومطار صنعاء المغلق.

وأضاف مصدر في وفد الرياض أنه “بحسب علمنا حتى اللحظة إننا سنغادر السويد الخميس المقبل”.

كما أكد المصدر، لوكالة “الأناضول” التركية أن يوم الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018 ستُعلن فيه نتائج مشاورات السويد، ومكان انعقاد المشاورات المقبلة الذي قد يكون في الكويت.

وفي السياق نفسه، أكد وفد الرياض في مشاورات السويد التزامه بعملية السلام من دون ما سمّاه “تفريط في سلطات الدولة السيادية”، مطالباً بأن تكون محافظة الحديدة تحت سيطرة من سمّاها “الحكومة المعترف بها دولياً”، وأن “يؤول حفظ الأمن فيها إلى أجهزة الأمن التابعة لوزارة الداخلية”.