أخبار عاجلة
ولي العهد محمد بن سلمان متحدثاً خلال إطلاق مشروع "نيوم"، يوم 24 تشرين أول/أكتوبر 2017

“فايننشال تايمز”: مقتل خاشقجي عطل مشروع “نيوم”

السعودية / نبأ – كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أقر بأن مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي سوف يتسبب في تعطيل الاستثمار في مشروع “نيوم” العملاق لسنوات، معتبرة أن الجريمة “وجَّهت صفعة” للمشروع.

وذكرت الصحيفة، في تقرير، أنه “عندما التقى وفد تجاري ولي العهد مؤخراً كانوا متفاجئين عندما سمعوا اعترافاً صريحاً حول مشروع “نيوم” الضخم الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، حيث قال ولي العهد إن “لا أحد سيستثمر في المشروع لسنوات”.

واعتبرت الصحيفة أن تعليقات ابن سلمان كانت بمثابة “اعتراف أن الأزمة الناجمة عن مقتل خاشقجي تهدد بتقويض خططه الاقتصادية بدعم من رأس المال والخبرة الأجنبية”.

وبحسب الصحيفة، فإن “نيوم” كانت المشروع الأكبر والأكثر طموحاً التي تم الإعلان عن تنفيذها من قبل ولي العهد، وهي مدينة ناشئة تأسست على أحدث النظم التكنولوجية الحديثة من الروبوتات إلى الذكاء الاصطناعي”.

وأفادت بأن “المدينة يتم دفعها الآن إلى الخلف في قائمة الأولويات، مع تعرض قدرة المملكة على جذب التمويل والمهارات التقنية العالية اللازمة لذلك والتطويرات الأخرى للتهديد؛ جراء الأزمة الناجمة عن مقتل خاشقجي”.

وفي وقت سابق، قال ولي العهد في تصريحات لوكالة “بلومبرغ” إن أول بلدة في منطقة “نيوم” الاقتصادية، ستكون جاهزة في عام 2019 أو عام 2020 على أن تكتمل المنطقة كلها بحلول عام 2025.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، غضباً عالمياً ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله، فيما أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي إيه”، مؤخراً، أنها توصلت إلى أن “قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من محمد بن سلمان”.