أخبار عاجلة
مستثمر سعودي ينظر إلى لوحة إلكترونية تُظهر أسهم الشركات، في مقر السوق المالية "تداول" (صورة من الأرشيف)

استطلاع لرأي المستثمرين يظهر نظرة سلبية إلى السوق السعودية

السعودية / نبأ – أجرت “شركة الراجحي” المالية السعودية استطلاعاً لرأي عينة من الأشخاص بشأن الاستثمار في مختلف القطاعات الموجودة في الدولة، وسوق الأسهم والعقارات، والاستعداد للاقتراض.

وأبدى 38 في المئة من المستطلعة آراؤهم نظرة سلبية بشأن المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، لعام 2019 المقبل، في حين أبدى نحو 30 في المئة من المشاركين في الاستطلاع تفاؤلهم بشأن أداء السوق خلال عام المقبل، بينما كانت آراء 31 فية المئة على الحياد، ما يجعل النتائج مؤثرة بسبب أن 73 في المئة من التداول في السوق يأتي عن طريق الأفراد وليس المؤسسات.

وبرغم ذلك، فإن الشركة تعتقد أن هذه المعنويات من الممكن أن تتغيّر خلال عام 2019، مع إدراج سوق الأسهم السعودية في مؤشر “فايننشال تايمز” ومؤشر “موجان ستانلي”، بالإضافة إلى توقّعات بارتفاع أسعار النفط، وارتفاع الإنفاق الحكومي.

وبالنسبة إلى قطاع العقارات، يعتقد الكثير من المشاركين في هذا الاستطلاع بأن القطاع العقاري في المملكة سيظل منخفضاً خلال عام 2019، كما أن الصناديق العقارية المتداولة “ريت” يتزايد الطلب عليها بفضل تنويع المحفظة الاستثمارية لديها، حيث إن 40 في المئة من المستنطلعة آراؤهم يسعون إلى الاستثمار في “ريت”، في حين أن 17 في المئة من المشاركين هم بالفعل مستثمرون فيه خلال الفترة الحالية.

ويعيش السوق العقاري السعودي حالة من الانخفاض المستمرّ بعد وصوله إلى الذروة خلال عام 2014، نتيجة تراجع أحجام الطلب وتفاقم في خسائر صناديق الاستثمار، وفق ما ذكرت صحف محلية.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية السعودية توقّعت صعود الدين العام المستحق عليها بنسبة 17.7 في المئة في عام 2019 مقارنة مع 2018، مع انخفاض في عجز الميزانية.