أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز (صورة من الأرشيف)

والد المتهم في قضية خاشقجي للورزاء: لا حصانة لكم في “الأنظمة والشرع”

السعودية / نبأ – نشر بدر العساكر، المدير الخاص لمكتب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يوم الخميس 20 ديسمبر / كانون الأول 2018، مقطع فيديو يظهر الملك سلمان يخاطب وزرائه، في تحذير مبطن، بأن لا حصانة لهم “ضد الأنظمة أو الشرع”.

وقال الملك، في مقطع الفيديو، الذي نشره العساكر على حسابه على “تويتر”، إنه “لا حصانة لأحد في المملكة العربية السعودية ضد الأنظمة أو ضد الشرع”، مضيفاً “الدولة قامت على العقيدة الإسلامية، وقامت على العدل بين جميع رعاياها، ولا أحد عنده حصانة ضد الأنظمة أو ضد الشرع، نسأل الله التوفيق، وإن شاء الله أن شعبنا يكون راضي”.

ويأتي تصريح الملك عقب إعلان الحكومة السعودية، يوم الثلاثاء 18 ديسمبر / كانون الأول 2018، عن الميزانية العامة للدولة للعام 2019، حيث قدرت وزارة المالية الإيرادات بحوالي 975 مليار ريال والنفقات العامة بـ 1106 مليار ريال، أي بعجز متوقع بحدود 131 مليار ريال. وفيما يخص ميزانية 2018، أعلن وزير المالية أن إجمالي النفقات المتوقع يبلغ 1030 مليار ريال، وإجمالي الإيرادات المتوقعة 895 مليار ريال، أي بعجز قدره 135 مليار ريال:

وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2018، خلصت وكالة الاستخبارات الأميركية، اعتماداً على تحليلاتها وأدلة السلطات التركية، إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية المملكة في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2081، وهو الأمر نفسه الذي أكده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في غير مناسبة.

ورفضت السعودية تسليم تركيا الفريق السعودي المؤلف من 15 شخصاً متورطين في مقتل خاشقجي، كي تتم محاكمتهم على الأراضي التركية حيث وقعت جريمة مقتل الكاتب الصحافي السعودي.

المصدر: “أرابيان بزنس”