أخبار عاجلة
مدخل مطار صنعاء الدولي (صورة من الأرشيف)

العدوان يرفض فتح مطار صنعاء ويحتجز وفد إغاثة تركي

اليمن / نبأ – أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، يوم الجمعة 21 ديسمبر / كانون الأول 2018، أن تحالف العدوان يرفض فتح مطار صنعاء الدولي ويمنع الجسر الجوي بين وزارة الصحة وعدد من المنظمات لإخلاء الحالات الحرجة والإنسانية.

وقال عبد السلام، في تغريدة له على حسابه على “تويتر: “رفضوا (تحالف العدوان) فتح مطار صنعاء الدولي وفوق ذلك منعوا الجسر الجوي الذي تم بين وزارة الصحة وعدد من المنظمات والجهات الدولية لإخلاء الحالات الحرجة والإنسانية”.

واعتبر عبد السلام أن “الممارسات التي يقوم بها العدوان دون أي مبرر هي عقاب جماعي لكل اليمنيين”.

وكانت منظمة “يونيسف” قد طلبت في وقت سابق بإنشاء جسر جوي لإجلاء الحالات الإنسانية الحرجة إلى اليمن، لكن رفض العدوان السعودي لفتح مطار صنعاء حال دون ذلك.

وعلى صعيد متصل، كشفت مصادر يمنية مطلعة عن توقيف قوة تابعة للامارات لوفد تركي إغاثي في منطقة أبين، مساء الخميس 20 ديسمبر / كانون الأول 2018، من دون إبداء أسباب، مشيرة إلى أنه خلال ساعات، وصلت عناصر من قوات النخبة الإماراتية، معززة بالمدرعات، واقتادت الوفد التركي فجرا إلى فندق عدن، ومُنعوا من مغادرته.

وبحسب المصادر، منعت القوة الإماراتية أعضاء الوفد التركي من التواصل مع أي جهة، وسحبت منهم وسائل الاتصال، وتجري تحقيقات مع أعضاء الوفد الذي يمثل منظمات إنسانية تركية، ويقوم بمهمة إغاثية في البلاد، من دون الكشف عن هوياتهم، أو طبيعة التهم الموجهة لهم.

بدورها، علقت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، على الأنباء عن احتجاز وفد تركي، بالقول إنها “على تواصل مع سفارتها في اليمن، والتي بدورها تتابع الأمر”.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للجيش اليمني و”اللجان الشعبية” أن “المرتزقة يواصلون خروقهم لوقف النار في الحديدة باستهدافهم مناطق سكنية عدة في الحديدة بـ من 48 قذيفة و13 صاروخاً”.

وأوضح المتحدث، في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أنه “تم رصد جرافات تقوم باستحداثات في شرق وشمال مدينة الشعب وجرافة أخرى جنوب الجريبة في الحديدة، كما أن طيران العدوان شن 39 غارة جوية على محافظات مختلفة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وبحسب المتحدث، فإن مقاتلي الجيش واللجان “صدوا زحفاً للمرتزقة من مسارين في اتجاه مواقع قواتنا في السلطاء والبارك والصافح وتبة الصمود بنهم، كما أفشلوا محاولة تسلل للمرتزقة من مسارين باتجاه تبة حرب وتبة التويتي بنهم وسقوط عشرات المرتزقة قتلي ومصابين”. وأضاف “مجموعة من المرتزقة الجثث والمصابين بقيوا لمدة مرميين في الشعاب في نهم”.

وأكد أن الجيش واللجان “ملتزمون بوقف إطلاق النار في الحديدة مهما بلغت استفزازات وخروق العدوان والمرتزقة”.