أخبار عاجلة
أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس السوداني عمر البشير، خلال مراسم الاستقبال في الدوحة

أمير قطر: جاهزون لنقدم “كل ما هو مطلوب” ليتجاوز السودان محنته

السودان / وكالات / نبأ – أكد أمير قطر، تميم بن حمد آل آل ثاني، يوم السبت 22 ديسمبر / كانون الأول 2018، وقوف بلاده مع السودان لتجاوز محنته، جراء الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار.

وذكرت الرئاسة السودانية، في بيان، بحسب وكالة “الأناضول” للأنباء، أن أمير قطر أعرب، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس السوداني، عمر البشير، عن “حرصه على استقرار السودان وأمنه، وجاهزية بلاده لتقديم “كل ما هو مطلوب” لتجاوز محنته”.

وذكر البيان أن البشير طمأن الأمير تميم على “هدوء الأوضاع في البلاد وسعي القيادة وحكومة الوفاق الوطني على معالجة أسباب الأزمة”.

وفي يوم الجمعة 21 ديسمبر / كانون الأول 2018، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار، في مدينتي ربك، مركز ولاية النيل الأبيض، والأبيض، مركز ولاية شمال كردفان، في جنوب العاصمة الخرطوم، وعطبرة، في ولاية نهر النيل شمال البلاد.

ومنذ الأربعاء 19 ديسمبر / كانون الأول 2018، تشهد مدن سودانية مظاهرات أسفرت عن مقتل 8 أشخاص، بحسب السلطات، فيما أكد منظمو المظاهرات إن عدد القتلى بلغ 22 شخصاً.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.