أخبار عاجلة

بعد قرار الإنسحاب… أردوغان يدعو ترامب لزيارة تركيا العام المقبل

تركيا/ نبأ – وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة الى نظيره الأمريكي دونالد ترامب لزيارة تركيا العام المقبل وفق بيان البيت الابيض والذي جاء فيه: “الرئيس أردوغان دعا الرئيس ترامب لزيارة تركيا عام 2019. ورغم أنه لا خطط مؤكدة حتى الآن، إلا أن الرئيس منفتح على لقاء محتمل في المستقبل”.

وكان “ترامب”، قد أعلن الأربعاء الماضي، سحب ما يقرب من 2000 جندي أمريكي من سوريا، عقب اتصال هاتفي مع “أردوغان”،حيث تم النقاش بآلية الإنسحاب للقوات الأمريكية من المنطقة.

من جهته، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، الأثنين 24 ديسمبر/كانون الأول 2018، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يزور أنقرة العام المقبل، مشيراً إلى أن الاتصال الهاتفي بين الرئيسين في 14 ديسمبر الجاري غيّر سير التطورات، مرجحاً أن يزور عدد من المسؤولين الأمريكيين أنقرة في الفترة المقبلة.

تجدر الإشارة، إلى أن آخر زيارة رسمية جمعت بين الزعيمين كانت في البيت الأبيض مايو / أيار 2017، لكنهما التقيا لمدة 50 دقيقة، كذلك على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة بالأرجنتين، مطلع ديسمبر الجاري.

وشهدت الأشهر الأخيرة توتراً في العلاقات الأمريكية – التركية إزاء قضايا عدّة منها مقتل خاشقجي وتسليم فتح الله غولن والصراع حول سوريا.

يذكر أنه بعد ساعات قليلة من إعلان ترامب بشأن سوريا، وافقت الولايات المتحدة على صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار لبيع أنظمة باتريوت الصاروخية إلى تركيا، حيث تأمل واشنطن أن تحل هذه الصفقة محل نظام إس-400 الصاروخي الذي تعهدت تركيا بالحصول عليه من روسيا رغم معارضة الناتو.