أخبار عاجلة
جانب من جدار المكسيك (سبوتنيك)

ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك

الولايات المتحدة / نبأ – هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإغلاق حدود بلاده مع المكسيك في حال لم يحصل من الكونغرس على التمويل اللازم لبناء الجدار الحدودي مع الجارة الجنوبية، وذلك في تصعيد من ترامب ضد الديمقراطيين بشأن أزمة تمويل الحكومة التي أدت إلى تعطيل جزئي للعديد من الدوائر الحكومية منذ 7 أيام.

وقال الرئيس الأميركي، في تغريدة على “تويتر”، يوم الجمعة 28 ديسمبر / كانون الأول 2018، إنه “سيضطر إلى إغلاق الحدود الجنوبية بالكامل في حال عدم موافقة الديمقراطيين على توفير الأموال لبناء الجدار، وكذلك تغيير قوانين الهجرة المثيرة للسخرية التي تعاني منها الولايات المتحدة”، بحسب تعبيره.

ومن المتوقع أن تبدأ دورة جديدة لمجلس النواب الأميركي يوم الخميس 3 يناير / كانون الثاني 2018، في ظل سيطرة الديمقراطيين على المجلس الذين يعتزمون المصادقة سريعاً على قانون لتمويل الحكومة ينهي تعطيلها جزئياً منذ 22 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وجاء التعطيل عقب رفض الديمقراطيين طلباً من ترامب لتوفير تمويل بـ 5 مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك بهدف التصدي لتدفق المهاجرين.

وأكد الديمقراطيون على أن التشريع الذي سيقرونه في مجلس النواب لإنهاء تعطيل الحكومة لن يتضمن تمويل الجدار الحدودي، وسيحال هذا التشريع بعد المصادقة عليه إلى مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وأفاد درو هاميل، المتحدث باسم الرئيسة الجديدة لمجلس النواب نانسي بيلوسي، في بيان، بأن “الديمقراطيين متحدون ضد الجدار غير الأخلاقي وغير الفعال والمكلف الذي يريد الرئيس بناءه والذي وعد بأن تمول المكسيك نفقاته”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، في مقابلة مع قناة “سي بي إس”، يوم الجمعة، إن “الرئيس ترامب خفض طلبه بشأن حجم تمويل الجدار الحدودي”، لكنها لم تؤكد ما ورد في تقارير بأنه انخفض من 5 مليارات إلى نحو ملياري دولار، مشيرة إلى أن “الرئيس أبدى استعداده للتفاوض، لكن الجانبين لا يزالان متباعدين لأن الديمقراطيين انسحبوا من المفاوضات”.

ومنذ أشهر، هدد ترامب بإغلاق الحدود مع المكسيك لمنع تدفق قوافل مهاجرين قادمين من دول أميركا الوسطى إلى الأراضي الأميركية.