أخبار عاجلة
وزير الحرس الوطني الجديد عبد الله بن بندر (الوحدة الإخباري)

تسليح “محلي” للحرس الوطني بعد الحظر الغربي

السعودية / نبأ – أكد وزير الحرس الوطني السعودي، عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، أنه سيعمل على تسليح الحرس “من المحتوى المحلي”.

ونقل موقع “الشرق الأوسط” عن ابن بندر قوله، في أول تصريح بعد تعيينه يوم الخميس 27 ديسمبر / كانون الأول 2018، وزيراً للحرس الوطني السعودي، إنه سيعمل على الإفادة من “الهيئة العامة للصناعات العسكرية” و”الشركة السعودية للصناعات العسكرية” وغيرها من الشركات السعودية لـ “تسليح الحرس الوطني من المحتوى المحلي وبما لا يقل عن 50 في المئة من التسليح تحقيقاً لـ “رؤية المملكة 2030”.

ووكانت دول غربية، بينها ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وكندا وفنلندا وهولندا والدنمارك والنرويج ، قد فرضت حظراً على إصدار أي تراخيص جديدة لبيع الأسلحة للسعودية والإمارات، مرجعة ذلك إلى قضية مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ودور البلدين في الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن.

وفي 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أقر البرلمان الأوروبي توصية توجب تطبيق آلية عقابية على دول الاتحاد الأوروبي التي لا تطبق قواعد الاتحاد بشأن ضوابط تصدير الأسلحة.

وشهدت السعودية، يوم الخميس، جملة من التغييرات، شملت تعيين إبراهيم العساف، الموقوف السابق في فندق “ريتز كارلتون” في الرياض، على رأس الدبلوماسية السعودية، وإبعاد وزراء الإعلام عواد العواد، والحرس الوطني خالد بن عياف، والخارجية عادل الجبير، عن مناصبهم.