أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو

بومبيو يبدأ الثلاثاء جولة “كبيرة” تشمل السعودية

الولايات المتحدة / رويترز / نبأ – قالت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الجمعة 4 يناير / كانون الثاني 2018، إن الوزير مايك بومبيو سيقوم بجولة في الشرق الأوسط تشمل السعودية والأردن ومصر والبحرين والإمارات وقطر وعُمان والكويت.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن “بومبيو سيسعى خلال زيارته للرياض إلى الاطلاع على أحدث تطورات التحقيق السعودي في قضية الصحافي جمال خاشقجي، الذي قتل في أكتوبر / تشرين الأول” 2018.

وقالت الوزارة إن “الجولة ستبدأ في 8 يناير / كانون الثاني 2019 وتستمر حتى 15 من الشهر نفسه”. ومن المتوقع أن يبحث بومبيو مع قادة الدول التي سيزورها في الأزمة الخليجية المستمرة منذ يونيو / حزيران 2017.

وقُتل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة، المعارض لولي العهد محمد بن سلمان، في القنصلية السعودية في اسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018.

وخلصت الاستخبارات الأميركية إلى أن ولي العهد السعودي أمر بعملية لقتل خاشقجي الذي قُطعت جثته ونقلت من مبنى القنصلية إلى مكان لم يكشف عنه حتى الآن. وربط مسؤولون أتراك رفيعي المستوى قتله بأوامر صدرت من أعلى المستويات في القيادة السعودية.

وفي يوم الخميس 3 يناير / كانون الثاني 2018، عقدت أول جلسة في قضية خاشقجي التي طالب فيها النائب العام السعودي سعودي المعجب بإعدام 5 من بين 11 متهماً بقتل خاشقجي. ووصف مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم الجمعة المحاكمة بأنها “غير كافية”.