أخبار عاجلة

نائب أميركي يتعهد بمناقشة قضية المعتقلات السعوديات

الولايات المتحدة / نبأ – تعهد النائب الديمقراطي في الكونغرس، آدم شيف، يوم الجمعة 5 يناير / كانون الثاني 2019، بمناقشة قضية النساء المعتقلات في السعودية.

وقال شيف، في واشنطن، إنه سيتواصل مع السفير السعودي لدى واشنطن، خالد بن سلمان، لمناقشة مستجدات قضية المعتقلات السعوديات، وفق ما ذكر موقع “الجزيرة” الإلكتروني.

ودعا شيف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن تضع قيمة الولايات المتحدة على رأس أولوية اهتماماتها في سياستها الخارجية.

وشدد شيف، ومعه شخصيات أميركية بارزة ونواب في الكونغرس، على التركيز على قضية النساء المعتقلات في السعودية، ومن بينهن لجين الهذلول، وعزيزة اليوسف، وسمر بدوي.

وتأتي تصريحات شيف بالتزامن مع إعلان وزارة الخارجية الأميركية عن زيارة للوزير مايك بومبيو، إلى السعودية، ضمن جولة شرق أوسطية يركّز خلالها على قضية مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، والأزمة في الخليج، في وقت يتصاعد فيه القمع في المملكة.

وكانت هيئة تحقيق مستقلّة تضم برلمانيين بريطانيين قد طلبت، يوم الأربعاء 2 يناير / كانون الثاني 2019، زيارة السعودية للتحقيق في أوضاع الناشطات المحتجزات.

وشهدت السعودية حملة اعتقالات واسعة، زادت حدّتها عقب تولي محمد بن سلمان منصب ولي العهد، واستهدفت علماء وأمراء ومسؤولين ووزراء سابقين، فضلاً عن اعتقال نشطاء معارضين.