أخبار عاجلة
نائب رئيسِ الوزراء الإيطالي وزير الداخلية ماتيو سالفيني (روسيا اليوم)

غضب رسمي من قيود حضور النساء مباراة “السوبر” في السعودية

إيطاليا / نبأ – انتقد مسؤولون وسياسيون إيطاليون السعودية لفرضها قيوداً على حضورِ النساء مباراة كأسِ “السوبر” لكرة القدم، المقررة في 16 يناير / كانون الثاني 2019، بين ناديي “يوفنتوس” وإيه سي ميلان”، والتي ستقام في المملكة.

واستنكر نائب رئيسِ الوزراء الإيطالي وزير الداخلية ماتيو سالفيني، في تصريحات في روما، إقامة المباراة في السعودية، واصفاً الخطوة بأنها “مثيرة للاشمئزاز”، وستدفعه إلى “عدمِ مشاهدة المباراة”.

وندد سالفيني بحقيقة أن قسمين من ملعب “مدينة الملك عبد الله للرياضة” المسمَّاة “الجوهرة المشعة”، سيحجزانِ للرجالِ فقط.

كما أعرب وزير الدولة، فينتشنزو سبادافورا، عن “خيبة أمل” من إقامة المباراة في السعودية، معتبراً أنه “من غير المقبول لكرة القدم الإيطالية غضّ النظر عن هذا التمييز الصارخ”.

بدورها، طالبت جورجيا ميلوني، التي تتزعّم حزب “فراتيلي ديتاليا” اليميني، اتحاد اللعبة الدولي “فيفا” باتخاذ قرار “بنقل كأس السوبر إلى بلد لا يميّز اتجاه نسائنا”.

وكانت رابطة الدوري الإيطالي قد نشرت تفاصيل بيع تذاكر المباراة على موقعها، وذكرت فيها أنه يُحظر على النساء الحضور بمفردهن أو الجلوس في المدرّجات نفسها مع الرجال، مما أثار جدلاً بلغ حد المطالبة بإلغاء المباراة.

وتمكّنت النساء في السعودية، خلال الأشهر الماضية، من حضور مباريات في الدوري المحلي أو دوري أبطال آسيا بكرة القدم، بناء على قرار أعلنته “الهيئة العامة للرياضة” في أكتوبر / تشرين الأول 2017، ودخل حيّز التنفيذ في يناير / كانون الثاني 2018.