أخبار عاجلة
طفل مُحاصر بين قوات تابعة للنظام (صورة من الأرشيف)

“سكاي لاين”: أكثر من 86 انتهاكاً لحقوق الإنسان في البحرين خلال 2018

البحرين  / نبأ -كشفت مؤسسة “سكاي لاين” الحقوقية الدولية عن أكثر من 86 انتهاكاً في البحرين، خلال عام 2018، من بينها 21 حكماً، و32 حالة تعرّض للتعذيب، و24 حالة اعتقال، و9 حالات إخفاء قسري، ومئات الاستدعاءات.

وقالت المؤسسة، التي تتخذ من ستوكهولم مقراً لها، في تقرير، إن “الكثير من المعتقلين اتُّهموا بسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتحريض على ما أُطلق عليه الكراهية لنظام الحكم، والدعوة إلى مقاطعة الانتخابات النيابية”.

واعتبرت أن “طبيعة هذه التُّهم تخالف القوانين الدولية التي تضمن حق التعبير، والتي عبَّرت عنها اتفاقية العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية”.

وأشارت المؤسسة إلى أن “وزارة الداخلية البحرينية هدَّدت كل المخالفين الذين أرادوا التعبير عن آرائهم”.

ومن أبرز الانتهاكات التي سُجّلت في البحرين خلال شهر يناير / كانون الثاني 2018، الحكم على الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب بالسجن مدة 5 سنوات، بتهمة “نشر الأخبار الكاذبة”، وانتقاده الحرب التي تقودها السعودية على اليمن منذ مارس / أذار 2015.

ووثّقت “سكاي لاين” مئات الاستدعاءات والتحقيقات من قبل وزارة الداخلية البحرينية على خلفيّة النشر، كانت في غالبيتها لصحافيين ونشطاء نشروا آراءهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو في الفضائيات.

وختمت المؤسسة تقريرها بالقول: “نرى من الضرورة تذكير السلطات البحرينية بالتزاماتها الدولية، وندعوها لاحترام المعايير الإنسانية وما نصّت عليه المواثيق الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة”.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد اعتبرت أن “تأييد الحكم بسجن الناشط البحريني نبيل رجب، إجهاض جسيم للعدالة”.

ورأت المنظمة، في بيان، أن “سجن الناشط دليل آخر على تجاهُل السلطات البحرينية الصارخ لحقوق الإنسان”.

أما “منظمة العفو الدولية” فأعتبرت الحكم “قراراً مخزياً وسخرية من العدالة”.