أخبار عاجلة
علم الإمارات يرتفع فوق مقر السفارة الإماراتية في دمشق (سبوتنيك)

بخلاف خطوات الإمارات والبحرين.. السعودية تؤكد عدم افتتاح سفارتها في دمشق

السعودية / نبأ – نفت وزارة الخارجية السعودية، يوم الاثنين 14 يناير / كانون ثاني 2019، صحة التقارير الإعلامية المتداولة التي تحدثت عن إعادة فتح المملكة سفارتها في دمشق.

وقال مصدر في الخارجية السعودية، في بيان نشره الموقع الإلكتروني للوزارة، إن التصريح المنسوب إلى وزير الخارجية إبراهيم العساف عن افتتاح السفارة في العاصمة السورية “لا صحة له جملة وتفصيلاً”.

وتداولت بعض المواقع الإلكترونية العربية في وقت سابق تصريحات منسوبة للعساف جاء فيها أن المملكة ستعيد رسمياً فتح سفارتها لدى دمشق، يوم الخميس 17 يناير / كانون ثاني 2019.

وأتى تصريح المصدر مناقضاً لخطوات الإمارات والبحرين، إذ أعادت الأولى فتح سفارتها في دمشق، يوم 27 ديسمبر / كانون الأول 2018، في تحول للموقف من الرئيس السوري بشار الأسد، بعدما كانت الإمارات تقدم الدعم لما يسمى “المعارضة السورية”، وتبعتها الثانية بإعلانها في اليوم نفسه أن سفارتها في العاصمة السورية “تواصل عملها بشكل طبيعي”.

وتوقعت الكويت، يوم 31 ديسمبر / كانون الأول 2018، فتح مزيد من السفارات العربية في العاصمة السورية دمشق “خلال الأيام المقبلة”، مضيفة “هذه الخطوة تحتاج إلى ضوء أخضر من جامعة الدول العربية التي علقت عضوية سوريا قبل 7 سنوات”.