أخبار عاجلة
مدير الصندوق الروسي للاستثمارات كيريل دميترييف مع المشرف على صندوق الاستثمارات السعودية ياسر الرميان، يوم 5 أكتوبر / تشرين أول 2017، في الرياض (روسيا اليوم)

وفد روسي يبحث مشاريع استثمارية

السعودية / وكالات / نبأ – قال المديرُ العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف إن هناك خططاً لزيادةِ المشاريع الاستثمارية المشتركة مع السعودية أضعافاً عدة في عام 2019.

وجاء تصريح دميترييف خلال ترؤسه أول بعثة أعمال للصندوق تزور المملكة في 2019، لبحثِ مشاريعَ استثمارية جديدة مع الرياض، بمشاركة أكثر من 20 من مديري كبريات الشركات الروسية، بينها “سيبور” للبتروكيماويات و”نوفوميت” لصناعة المُعَدات لتصدير وإنتاج النفط، بحسب ما نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية.

والتقى الوفد الروسي كلاً من وزير الطاقة السعودية خالد الفالح والمشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودية ياسر الرميان، ورئيس شركة “أرامكو” أمين حسن الناصر، وغيرهم من المسؤولين السعوديين.

وجاء في بيان للصندوق الروسي، بحسب موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني، أن الوفد “بحث المشاريع في مجالات تكرير النفط والبتروكيماويات والمعالجة الكيميائية للغاز ومجال النفط والغاز في روسيا، وإنتاج المطاط في السعودية ومشاريع مشتركة لصناعة المعدات للنفط والغاز مع إمكانية توطين الإنتاج في السعودية”.

من جانبه، أعرب وزير الطاقة السعودية عن أمله في إتمام المباحثات بين شركتي “أرامكو” السعودية و”نوفاتك” الروسية حول شراء السعوديين حصة في مشروع “أركتيك أل أن جي 2” لإنتاج الغاز المسال في العام الحالي، وفق “روسيا اليوم”.

كما أشار الفالح إلى إحراز تقدم في الصفقة حول الاستثمارات السعودية في شركة “نوفوميت”، التي تعمل عليها “أرامكو” مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

بدوره، توقع المدير العام للصندوق الروسي أن تتم هذه الصفقة في بداية فبراير / شباط 2019.