أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو (سبوتنيك)

بومبيو: إيران “قوة شر” ونحتاج لمواجهتها تحالفات قوية

سويسرا / وكالات / نبأ – رأى وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، يوم الثلاثاء 22 يناير / كانون ثاني 2019، أن هناك “حاجة لبناء تحالفات قوية في المنطقة”، واصفاً إيران بأنها “قوة شر في المنطقة”.

وقال بومبيو، خلال مداخلة له في منتدى الاقتصاد العالمي “دافوس”، في سويسرا: “إيران قوة شر في المنطقة وسيكون هناك اجتماع لوزراء خارجية معظم دول العالم الشهر المقبل في وارسو لمناقشة كافة القضايا المرتبطة بالشرق الأوسط”، حسب ما نشرت وكالة “سيوتنيك” للأنباء.

وأضاف بومبيو “عدت للتو من جولة في الشرق الأوسط، وما أردت التأكيد عليه خلال زيارة كل بلد ولقاء كل زعيم أن الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بإحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وأننا كنا ولا نزال قوة سلام في هذه المنطقة”.

وأردف قوله: “لن نتمكن من تحقيق ذلك بمفردنا بل نحن في حاجة إلى بناء تحالفات قوية في الشرق الأوسط لمواجهة التحديات في المنطقة وتحقيق الاستقرار، وتمكن دول المنطقة من حماية أنفسها”.

وإذ شدد وزير الخارجية الأميركية على أن “التهديد الذي يمثله الإرهاب الإسلامي المتطرف حقيقي، وكذلك التهديد الإيراني حقيقي”، قال: “التحديات في سوريا، واليمن، والميليشيات في العراق تحد من تحقيق الاستقرار”.

وحول الحرب على اليمن، قال بومبيو: “سأتحدث لمارتن غريفيث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن لاحقاً، ويحدوني الأمل بأن يتحقق تقدم على هذا الصعيد”.

واتهم بومبيو حركة “أنصار الله” بأنها خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في السويد، خلال ديسمبر / كانون أول 2018، واتهمها بـ “استخدام أسلحة إيرانية لقتل المواطنين”.

وسبق أن وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد تحدث، في خطابه أمام الجمعية العامة الأمم المتحدة، في سبتمبر / أيلول 2017، عن “دولة مارقة”، في إشارة إلى إيران، من دون أن يسميها، وقال إنها “تشكل خطراً على المنطقة”، في ما بدا أنه تكرار لما قاله الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش مرة عن إيران، بأنها جزء من “محور الشر”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن، في 8 مايو / أيار 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته السداسية الدولية ممثلة في روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى ألمانيا مع إيران، في يوليو / تموز 2015.