أخبار عاجلة
المحققة الأممية أغنيس كالامارد مع وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو (الحرة)

أنقرة: المحققة الأممية في مقتل خاشقجي تلتقي وزيرا العدل والخارجية

تركيا / وكالات / نبأ – التقى وزير العدل ووزير الخارجية التركيين عبد الحميد غول ومولود جاويش أوغلو، يوم الإثنين 28 يناير / كانون ثاني 2019، في أنقرة، بالمحققة الأممية أغنيس كالامارد، التي تزور تركيا للتحقيق في مقتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتشغل كالامارد منصب المقررة الأممية الخاصة لعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي. ومن المزمع أن تلتقي، يوم الثلاثاء 29 يناير / كانون ثاني 2019، النائب العام في إسطنبول عرفان فيدان، المكلف بالتحقيق في القضية، وفقاً لوكالة “الأناضول” للأنباء.

وفي يوم الجمعة 25 يناير / كانون ثاني 2019، أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن كالامارد، ستزور تركيا للشروع في تحقيق دولي حول مقتل خاشقجي.

وأوضحت المفوضية، في بيان، أنها “ستقيم الإجراءات التي اتخذتها الحكومات المعنية للرد على مقتل خاشقجي و”طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل”.

ويرافق كالامارد، التي تستمر زيارتها إلى الثالث من فبراير / شباط 2019، المحامية البريطانية هيلينا كينيدي، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي دوارتي نونو فييرا، للتحقيق في مقتل خاشقجي، في يوم 2 أكتوبر / تشرين ثاني 2018؟