أخبار عاجلة
مسؤول يُراقب عمالاً في مُنشأة تابعة لشركة "أرامكو" (أسوشيتد برس)

الولايات المتحدة تهدد السعودية في سوق النفط

تقرير: سهام علي

باتت الولايات المتحدة تهدد صدارة السعودية في سوق النفط العالمي، بعدما توالت خسائرها، وفق ما يؤكد تقرير وكالة الطاقة الدولية السنوي عن حالة النفط.

ويقول تقرير الوكالة إن الولايات المتحدة على وشك التفوق على روسيا في تصدير النفط من حيث كميات التصدير، ويتوقع لها أن تزعزع موقع السعودية كأكبر مصدر في العالم للخام بحلول عام 2024.

وبحسب الوكالة، فإن الولايات المتحدة تفوقت على كل من السعودية وروسيا فيما يتعلق بكميات الإنتاج والتصدير خلال عام 2018، وتحولت إلى أكبر منتج عالمي للنفط بما يهدد بتقويض مركزيهما في سوق النفط الدولية.

ووفقاً للتقرير، فإن الإنتاج الأميركي الذي يسجل حالياً بالفعل رقماً قياسياً قدره 12 مليون برميل في اليوم سيزيد بمعدل 4 ملايين برميل يومياً على مدى الأعوام الخمس المقبلة وحتى عام 2024.

ويأتي تقرير وكالة الطاقة الدولية عن التفوق الأميركي على السعودية في تصدير النفط مع تزايد العائد من إنتاج حقول النفط الصخري الأميركي، وتتوقع الوكالة أن تشهد المرحلة المقبلة “ثورة في الانتاج الأميركي للنفط”.

وفي تأكيد على أن الصورة الجيوبولوتيكية لإنتاج النفط “ستتغير تماماً” على في 5 أعوام، تقول الوكالة، فإن “معظم الإنتاج من الخام خلال السنوات المقبلة سيأتي من دول كالعراق والولايات المتحدة إضافة إلى دول مثل البرازيل والنرويج”.

ويذكر أن إنتاج النفط الأميركي، الذي يتصدره الصخر الزيتي، زاد أكثر من الضعف خلال العقد الماضي ووصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث تضخ الولايات المتحدة حالياً نفطاً أكثر من أي بلد آخر، بما في ذلك روسيا والسعودية.