أخبار عاجلة
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد (موقع "دنيا الوطن")

محادثات “سرية” بين محمد بن زايد ونتنياهو

فلسطين المحتلة / نبأ – ذكرت القناة الثالثة عشرة في التلفزيون الإسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى سلسلة محادثات سرية مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، بعد إقرار الاتفاق النووي مع إيران في عام 2015.

وأوضحت القناة، في تقرير، أن المحادثات تناولت “التنسيق بين الطرفين بشأن الملف الإيراني والعمل ضده، ومحاولة دفع عملية سياسية إقليمية في المنطقة”.

وقال دبلوماسيان غربيان كبيران إن نتنياهو وابن زايد “انسجما في مسألة البرنامج النووي الإيراني”.

ونقلت القناة عن السفير الأميركي السابق لدى تل أبيب دان شابيرو قوله إن “مستشاري نتنياهو التقوا بانتظام مع كبار المسؤولين في الإمارات، وأجروا معهم محادثات جرت في كثير من الأحيان وجها لوجه وفي أحيان أخرى عبر الهاتف”.

وأضاف التقرير “كانت هناك ثلاث رحلات سرية منتظمة أسبوعياً من مطار بن غوريون إلى مطار أبو ظبي قبل عدة سنوات حين كانت العلاقات جيدة جداً”.

وبحسب القناة، فإن اغتيال محمود المبحوح على يد “الموساد” في دبي، في عام 2010، “شكّل ضربة للعلاقات بين الإمارات وإسرائيل، لكن صفقة بوساطة أميركية أبرمت لحل الخلاف من ضمنها تعهد إسرائيل بعدم تنفيذ عمليات اغتيال في الإمارات”.

وذكر القناة أنها ستكشف عن “مزيد من التفاصيل بشأن العلاقات السرية بين إسرائيل والإمارات”.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية قد كشفت في يوليو/تموز 2017 أن نتنياهو التقى، خلال عام 2012، بشكل سري، مع وزير الخارجية الإماراتية الشيخ عبد الله بن زايد، وفقاً لموقع “الجزيرة” الإلكتروني.