أخبار عاجلة
مستشار وصهر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، جاريد كوشنر (سي أن أن)

وثيقة كوشنر: حل “أونروا” وتوطين الفلسطينيين في دول لجوئهم

الولايات المتحدة / نبأ – كشفت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية عن وثيقة سرية من “صفقة القرن” التي يرسم معالمها جاريد كوشنير، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بموافقة زعماء دول الخليج، حيث ستلعن عنها الإدارة الأميركية بعد شهر رمضان المقبل، والهادفة إلى أخذ الحق الفلسطينيين في أرضهم وعاصمتهم لمصلحة كيان الاحتلال.

وبحسب الوثيقة التي أرسلها كوشنير الى كبار مسؤولي البيت الابيض عبر البريد الالكتروني، في 11 يناير / كانون ثاني 2018، فإنه شدد على ضرورة “حل وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وإيقاف المساعدات عنها بشكل كامل وإلغاء عملها في المناطق العربية على أساس أنها فاسدة ولا تساهم في عملية التسوية بالمنطقة، فضلاً عن استيعاب اللاجئين الفلسطينيين في الدول التي يقيمون فيها، وإقناع السلطة بتولي المسؤولية عن أولئك الموجودين في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة”.

ولفتت المجلة الانتباه إلى أن “رسالة كوشنر التي لم تنشر بالكامل توفر التوجهات الواضحة للمبعوث الأميركي في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بشأن قضية حق العودة للفلسطينيين وتعكس حقيقة تحيز كوشنر لدولة الاحتلال في هذه القضية”.

وكان كوشنر قد أعلن، مؤخراً، لمجموعة من السفراء في الولايات المتحدة، عن أن “صفقة القرن” ستُعلَن بعد انتهاء شهر رمضان المقبل، وبعدما يشكل الاحتلال الاسرائيلي حكومته الائتلافية في أعقاب فوز بنيامين نتنياهو بالانتخابات.

يُذكر أن “صفقة القرن” هي خطة أعدّتها إدارة الرئيس الأميركي، وتتضمن إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة الاحتلال، كما أنها تلقى دعماً من السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى.