أخبار عاجلة
جانب من العاصمة القطرية الدوحة

لجنة أممية تستمع لمرافعة قطر ضد السعودية والإمارات يوم 3 مايو

الخليج / نبأ – أعلنت قطر، يوم الاثنين 29 أبريل / نيسان 2019، عن أن اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في جنيف حددت الثالث من مايو / أيار 2019، موعداً لاستماع خبرائها لمرافعة قطر في إطار الشكاوى المقدمة من الدوحة ضد الرياض وأبوظبي.

وستستمع اللجنة، التي تضم 18 عضواً من مختلف أنحاء العالم، يوم الجمعة لمرافعة دولة قطر حول القضيتين اللتين رفعتهما في 8 آذار/ مارس 2018 ضد السعودية والإمارات، وفق وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وبحسب الوكالة، ستحدد اللجنة بعدها إمكانية النظر في الشكوى القطرية من عدمه، واجتياز جميع الشروط المذكورة في الاتفاقية، لإحالة الشكوى إلى فريق خاص.

وتعد الشكوى القطرية هذه، الثانية التي تنظر فيها اللجنة الأممية منذ اعتماد الاتفاقية الأممية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في ديسمبر / كانون أول1962، فيما تعد فلسطين الدولة الأولى التي حركت شكوى مماثلة ضد التمييز العنصري الإسرائيلي أمام اللجنة نفسها، وفق موقع “عربي 21” الإلكتروني.

تجدر الإشارة إلى أن مصر والسعودية والبحرين والإمارات قاطعت قطر منذ حزيران/ يونيو 2017 وفرضت حصاراً دبلوماسياً واقتصادياً عليها بحجة أنها “تدعم الإرهاب”، وعلى خلفية علاقتها بإيران.