أخبار عاجلة
برج آزادي في طهران (سبوتنيك)

إيران تطالب بإخراج السعودية من مجلس حقوق الإنسان

إيران / نبأ – طالبت لجنة حقوق الإنسان في إيران، يوم الاثنين 29 أبريل / نيسان 2019، بإخراج السعودية من مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، بعد إعدام السلطات السعودية 37 مواطناً سعودياً، بمزاعم تتعلق بـ “الإرهاب”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن اللجنة قولها، في بيان، إن “جريمة إعدام 37 سعودياً هي احدى انتهاكات حقوق الانسان في السعودية منذ عام 1980”.

وأوضح البيان “قساوة هذه الجريمة تزداد عندما ننتبه الى ان جريمة قتل معارضي النظام السعودي المتخلف والعنيف لا تحدث داخل البلاد فحسب بل في الدول الاخرى، حيث يعتبر قتل الصحافي جمال خاشقجي نموذجاً بارزاً على جرائم هذا النظام”.

ووفقاً للبيان، فإن “أبعاد الإجراءات الخطيرة للنظام السعودي هي أكبر من هذه الجريمة”، موضحاً “نشهد اليوم ظهور حكومة صلفة وعنيفة في منطقة الخليج تتجاهل جميع معايير السلوك الإنساني في الإسلام والأطر العالمية.

وذكر البيان أن الحكومة السعودية “بدأت عدواناً على اليمن من دون أي مبرر وتستمر فيه، فبالإضافة إلى تدمير البنى التحتية لهذا البلد قتلت الآلاف من النساء والأطفال الأبرياء، وفرضت حصاراً خانقاً على الغذاء والدواء على ملايين الأبرياء”.

وأكد البيان أن “الحكومة السعودية التي أسست وسلحت ووجهت أخطر الجماعات الإرهابية بدعم من واشنطن والكيان الصهيوني وبعض الحكومات الأوروبية كفرنسا وبريطانيا، وسببت بجرائم عديدة في العراق وسوريا وإيران وباقي أنحاء العالم، فإن وجودها ليس تهديداً جاداً على المنطقة والعالم الإسلامي فحسب بل تهديداً متزايداً على الأمن الدولي”.

وشدد البيان على أن “وجود السعودية في مجلس حقوق الإنسان الدولي هو بمثابة دعابة مريرة وإساءة واضحة لأحاسيس شعوب العالم”، وقال: “يجب من خلال التحرك السريع في الجمعية العامة للأمم المتحدة إخراج هذا النظام العميل والفاسد من المجلس”.