أخبار عاجلة
المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة (موقع 218tv)

المبعوث الأممي: ليبيا على شفير حرب أهلية وانقسام دائم

نيويورك / نبأ – حذر المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة من أن البلاد باتت “على شفير الانزلاق إلى حرب أهلية قد تقود إلى انقسام دائم”.

وقال سلامة، خلال تقديم إحاطة لمجلس الأمن الدولي، في نيويورك، إنه “بعد 48 يوماً على هجوم اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس كان حجم الوفيات والدمار كبيراً”، لافتاً إلى أن “الحرب أوقعت أكثر من 460 قتيلاً، وأكثر من 2400 جريحاً، فضلاً عن 75 ألف شخص أجبروا على مغادرة ديارهم”.

وتحدث المبعوث الأممي عن “دور لبعض الدول في تغذية النزاع الدموي الدائر في ليبيا”.

وتعيش ليبيا صراعاً عسكرياً بين حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس واللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من السعودية والإمارات والولايات المتحدة، حيث تتواصل المعارك بين الطرفين، منذ هجوم حفتر على طرابلس يوم 4 إبريل / نيسان 2019.

وكشف تقرير سري صدر في مايو / أيار 2019 عن أنَّ خبراء أمميين يحققون في ما إذا كانت أبوظبي ضالعة عسكرياً في تطورات الأحداث في ليبيا، وذلك بعد أن أُطلقت في أبريل/نيسان 2019 صواريخ من طائرات مسيّرة صينية الصنع يمتلك مثلها الجيش الإماراتي.

وبحسب الأمم المتحدة، أدى هجوم حفتر إلى قتل حوالي 500 شخص على الأقلّ وأصابة ما لا يقل عن 2000 آخرون بجروح، ونزوح أكثر من 55 ألفاً من ديارهم.