أخبار عاجلة
نائب الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ حسين الديهي (صورة من الأرشيف)

“الوفاقِ”: مؤتمر البحرين (صفقة القرن) يساهم في تصفية القضية الفلسطينية

البحرين / نبأ – اتهم نائب الأمينِ العام لجمعيةِ “الوفاقِ” المعارضة في البحرين الشيخ حسين الديهي النظامَ البحرينيَّ بأنه “يساهم في تصفية القضية الفلسطينية لمصلحةِ الكيانِ الصهيوني، وبشروطِه من خلال احتضانه لمؤتمر أميركيٍّ إسرائيلي لتدشينِ القسم الأول لِما يسمّى بصفقة القرن”.

‏وشدد الديهي، في تغريدات على حسابه على “تويتر”، على أنها “ليسَت المرةَ الأولى التي يقوم فيها النظام البحريني بطعنِ الأمة العربية والإسلاميةِ في قضيتِهم المركزيةِ فلسطين”، لافتاً الانتباه إلى أنه “اعتاد على الهرولة نحو التطبيعِ مع الكيانِ الصهيوني”.

‏واعتبر أنَّ “مؤتمر البحرينِ لتدشينِ صفقة القرن هو خطوة فاشلة نحو التأسيسِ لشرقِ أوسط جديد حسْب الرؤية الأميركية وبمحورية الكيانِ الصهيوني وحلفائِهم من النظامِ الرسميِّ العربي”.

وكانت الولايات المتحدة والبحرين قد أصدرتا بياناً مشتركاً، يوم الأحد 19 مايو / أيار 2019، حول ما سمي “ورشة العمل” المزمع عقدها في البحرين، والتي ستشكل الجزء الأول مما يُعرف بـ “صفقة القرن”، وذلك في يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019.

وبحسب البيان، “ستشكل ورشة العمل هذه فرصة جوهرية للقاء الحكومات والمجتمع المدني والقادة الاقتصاديين بهدف تشارك الأفكار ومناقشة الاستراتيجيات وتوفير الدعم للاستثمارات الاقتصادية المحتملة والمبادرات التي يمكن التوصل لها باتفاقية سلام”.

وتعد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة تطلق عليها “صفقة القرن” وتقوم على توطين اللاجئين الفلسطينيين في خارج فلسطين المحتلة، وتقديم إغراءات مالية لهم، تتكفل بها دول خليجية على راسها السعودية، مع عدم إقامة دولة فلسطينية، والاكتفاء بمنطقتي حكم ذاتي في غزة، فيما يضم الاحتلال مناطق الضفة المحتلة، وهو ما يتوافق مع وعود رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الانتخابية بضم مستوطنات في الضفة بعد فوزه بولاية جديدة.