أخبار عاجلة
المندوب السعودي في الأمم المتحدة، عبد الله بن يحيى المعلمي

وصف قطر بأنها “موضوع صغير”.. المعلمي: القمم في مكة لتوحيد الصف ضد إيران

نيويورك / نبأ – اتهم مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله بن يحيى المعلمي، قطر، من دون أن يسميها، بأنها “مهدت للتدخلات الإيرانية في الشأن العربي”، واثقاً في “توحيد الصف العربي ضد طهران في القمم الثلاث المرتقبة بعد أيام في مكة المكرمة”.

وقال المعلمي، في حوار مع صحيفة “إندبندنت عربية”، إن قطر “أصغر من أن تشتّت الصف العربي”، معتبراً أن “قطر موضوع آخر صغير ويخص المملكة والدول المقاطعة لقطر”، الإمارات والبحرين والسعودية ومصر.

رداً على سؤال حول دور جون بولتون، أحد صقور الإدارة الأميركية، الذي يدفع في اتجاه حرب مع ايران، قال المعلمي إنه مرتاح لـ “دوره في محاصرة طموحات إيران في المنطقة”، موضحاً “الرجل لا يخفي حماسته لعملية في إيران بشكل أو آخر، ولكن عملية اتخاذ القرار في الولايات المتحدة عملية صعبة ومعقدة وتنتهي بيد الرئيس نفسه، والرئيس (ونالد) ترامب يمارس ضغطاً دبلوماسياً وعسكرياً واقتصادياً قوياً، وهو أمر افتقدناه في بعض الإدارات السابقة”.

وأمل المعلمي في أن يؤدي الضغط الأميركي إلى “نتيجة في تغيير سلوك النظام الإيراني”، معتبراً أن “من ضمن وسائل الضغط على النظام الإيراني زيادة العقوبات الاقتصادية والحصار دبلوماسياً في الدرجة الأولى، ومثل هذا الأمر هو ما يسعى الأميركيون إليه في الأمم المتحدة، وهو شيء نرحب به لأننا نريد لهذه الضغوط أن تنجح لكي نتجنب الحرب”.