أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب (سي بي سي)

“واشنطن بوست” لترامب: لا تحارب إيران نيابة عن السعودية وإٍسرائيل

الولايات المتحدة / نبأ – دعت صحيفة “واشنطن بوست” الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن “لا يسعى بالنيابة عن السعودية وإسرائيل إلى إرغام إيران على الاستسلام”، معتبرة أنه “أصاب في امتناعه عن توجيه ضربة لإيران”.

ونصحت الصحيفة، في تقرير، أنه “يجدر بواشنطن ألا تعمل”، اتجاه طهران، بـ “النيابة عن السعودية وإسرائيل، وأن تعمل بدلاً من ذلك على إعادة تشكيل تحالفها مع الشركاء الأوروبيين الذين نجحوا في تقييد أنشطة إيران النووية، وإعادة الاتصال معها”.

وأضافت أن “ما جرى من إيران”، أي إسقاطها طائرة أميركية يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، “جعل الولايات المتحدة تبدو متذبذبة، لكن الغارات الجوية المقترحة رداً على إسقاط إيران الطائرة الأميركية المُسيَّرة كانت ستتصاعد بشكل خطير إلى مواجهة مع طهران من دون هدف متماسك، وبالتالي من دون أي احتمال لنتيجة ناجحة”.

وقالت إن ترامب “عندما هدد النظام الإيراني بالكارثة الاقتصادية، لم يعرض عليه أي مخرج، والشروط التي وضعها وأعلنها وزير خارجيته مايك بومبيو لا يمكن إلا أن تقود إلى حرب”، مشيرة إلى أنه قبل أن يبدأ ترامب حملة “الضغوط القصوى”، لم تشكل إيران أي تهديد وشيك لأميركا وفقاً لمفتشي الأمم المتحدة”.

ومضت الصحيفة تقول، بحسب ما نقل عنها موقع “الجزيرة” الإلكتروني، إن “الضربات الجوية المحدودة ضد إيران كما كان يفكر فيها ترامب لن تردع طهران، ناهيك عن تغيير نظامها، بل سيكون من شأنها على الأرجح تصعيد الوضع مع إيران، التي لديها القدرة على قتل الأميركيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

واختتمت بقولها إن “حرباً واسعة النطاق مع الدولة المسلحة تسليحاً جيداً التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة ستكون حماقة، ويجب عدم التفكير فيها”.