بطقة هوية لجندي سوداني قتيل ضمن تحالف العدوان السعودي على اليمن

رئيس “الانتقالي” السوداني: نقاتل مع السعودية والإمارات في اليمن بعشرات آلاف الجنود

السودان / نبأ – اعترف نائب رئيس “المجلس العسكري الانتقالي” وقائد قوات ما يسمى بالدعم السريع، محمد حمدان دقلو حميدتي، بأنه يزج بأكثر من 30 ألف جندي للمشاركة في العدوان السعودي على اليمن، المستمر منذ 5 أعوام.

ونقلت صحيفة “الانتباهة” السودانية عن حميدتي قوله، أثناء مخاطبته حشداً جماهيرياً في منطقة أبرق السودانية، امتعاضه مما وصفها بـ “حملة الإساءات والشتائم” التي لحقت بالمجلس والسعودية والإمارات ومصر، وقال: “شتمونا وشتموا السعودية والإمارات ومصر. هذه الدول نحن نقاتل معها بأكثر من 30 ألف جندي”.

وانتقد حميدتي بعض الأصوات التي تقول إن الأموال التي تقدمت بها السعودية والإمارات ذهبت إليه وإلى رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان، قائلاً: “الحساب ولد وسيأتي الوقت الذي يعرف فيه الشعب ما قدمناه وما قدمته تلك الدول”.

جدير الذكر أن البرهان زار الإمارات يوم 26 مايو / أيار 2019، والتقى وليَّ عهد أبوظبي محمد بن زايد، حيث ترددت أنباء عن محاولات أبوظبي تثبيت حُكم العسكر في السودان، فيما زار نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو، السعودية، يومي 23 و24 مايو / أيار 2019، حيث التقى ولي العهد محمد بن سلمان.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشاركة مدرعات إماراتية الصنع في قمع المتظاهرين في السودان، الذين يطالبون بتسليم الحكومة إلى سلطة مدنية.

ويشارك آلاف العسكريين السودانيين في تحالف العدوان على اليمن، حيث قتل وأصيب وأسر المئات منهم خلال عمليات للجيش اليمني و”اللجان الشعبية” داخل الأراضي اليمنية وفي الحد الجنوبي للسعودية.

وأدى العدوان السعودي على اليمن، بدعم أميركي، إلى استشهاد وجرح عشرات وإعاقة الآلاف من اليمنيين، فضلاً عن تسببه في كارثة إنسانية غير مسبوقة في العالم، تتضمن المجاعة وأوبئة مثل الكوليرا، بسبب الحصار الذي يفرضه العدوان على اليمن، ومنعه إدخال الغذاء والدواء.