أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية، جواد ظريف (الأناضول)

ظريف يكشف اختراق طائرة أميركية الأجواء الإيرانية في مايو

إيران / نبأ – كشف وزير الخارجية الإيرانية، جواد ظريف، عن حادثة اختراق أخرى للأجواء الإيرانية نفذتها طائرة تجسس أميركية مُسيَّرة، في مايو/ آيار 2019.

وجاء ذلك في تغريدة لظريف على حسابه على “تويتر”، حيث نشر صوراً لخرائط تظهر اختراق طائرة مسيرة الأجواء الإيرانية، وقال: “مزيد من الأدلة بما في ذلك اختراق طائرة تجسس من دون طيار (مُسيَّرة) من طراز “إم كيو 9″ الأجواء الإيرانية في 26 مايو الماضي”.

ونشر ظريف خرائط عدة توضح مسار الطائرة التي تم إسقاطها، يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، وتظهر اختراقها للأجواء الإيرانية، على عكس ما قالت واشنطن بأنها كانت تحلق فوق المياه الدولية، وفق وكالة “الأناضول” للأنباء.

جدير الذكر أن القوة الجو فضائية للحرس الثوري أسقطت، الخميس الماضي، طائرة تجسس أميركية من طراز “غلوبال هوك” بعد انتهاكها حرمة الأجواء الإيرانية في منطقة قبال “كوه مبارك” في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق إيران.

ويوم الجمعة 21 يونيو / حزيران 2019، أعلن قائد القوة الجو فضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زادة، عن أنه “كان بإمكان الدفاعات الجوية الإيرانية إسقاط طائرة من طراز “بي 8” تقل 35 عسكرياً أميركياً كانت بالقرب من طائرة التجسس المسيرة “غلوبال هوك”، التي أسقطتها إيران، وفق ما نقلت وكالة “فارس” للأنباء.