أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي، دونالد ترامب (الأناضول)

“واشنطن بوست”: ترامب يتصرف كهرّ خائف

الولايات المتحدة / نبأ – قالت صحيفةُ “واشنطن بوست” إنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب “كان يكذبُ حين قالَ إنه تراجع عن قرارِ ضرب إيران لأسباب إنسانية”.

وأكدت الصحيفة أنَّ “شنّ عمل عسكريّ ضد إيران أُلغي قبل ساعتَين وليس قبلَ عشْرِ دقائق” كما ادّعى الرئيس الأميركي، كاشفة عن أنَّ “ترامب لم يحصلْ على معلومات جديدة بل شعر بالقلقِ والتوتر”.

كما وصَفت “واشنطن بوست” الرئيسَ الأميركيَّ بأنه “يَهدر كنمِر من خلال إطلاقِ التهديدات على تويتر لكنه غالباً ما يتصرَّفُ كهرّ خائف”.

وكانت إيران قد أسقطت طائرة أميركية من طراز “غلوبال هوك” يوم الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، في منطقة كوه مبارك في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق البلاد، بعدما اخترقت الأجواء الإيرانية، وأعلن قائد القوة الجو فضائية العميد أمير علي حاجي زادة، يوم الجمعة، عن أنه “كان بإمكان الدفاعات الجوية الإيرانية إسقاط طائرة من طراز “بي 8” تقل 35 عسكرياً أميركياً كانت بالقرب من طائرة التجسس المسيرة “غلوبال هوك”، التي أسقطتها إيران.

وعقب اجتماع في البيت الأبيض ضم ترامب ومستشارين له وقادة الجيش والاستخبارات، خرج ترامب ليقول على “تويتر”، يوم الجمعة: “أسقطوا (الإيرانيين) طائرة من دون طيار الاثنين فوق المياه الدولية. كنا جاهزين للانتقام الليلة الماضية ضد ثلاثة مواقع”.

وتابع قوله: “عندما سُألت عن عدد القتلى المحتملين (من الإيرانيين)، كان جواب أحد الجنرالات (الأميركيين) 150″، مضيفاً أنه “قبل 10 دقائق من الضربة أوقفتها لأنها لم تكن مناسبة للرد على إسقاط طائرة مُسيَّرة”.