أخبار عاجلة
شعار شركة "بيلاتوس" لصناعة الطائرات (رويترز)

سويسرا تمنع شركة لصناعة الطائرات من العمل في السعودية والإمارات

سويسرا / رويترز / نبأ – منعت سويسرا، يوم الأربعاء 26 يونيو / حزيران 2019، شركة “بيلاتوس” السويسرية لصناعة الطائرات من العمل في السعودية والإمارات، قائلة إن الشركة “خرقت القواعد الخاصة بتقديم الدعم اللوجيستي لقوات مسلحة أجنبية تخوض الآن حرباً في اليمن”.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية، في بيان، إنها جمعت “أدلة كافية” على أن “بيلاتوس” لم تكشف عن أنشطتها في دعم جيوش أجنبية حسب ما ينص عليه القانون السويسري، مضيفة أنها أبلغت النائب العام السويسري عن “أوجه القصور لإجراء مزيد من التحقيقات”.

وتحقق الحكومة السويسرية فيما يتعلق بأنشطة شركة “بيلاتوس” منذ شهور. ووفقاً للتقرير السنوي للشركة، وقعت “بيلاتوس” في عام 2017 عقداً مع السعودية لدعم أسطول طائرات “بي سي 21” التي يشغلها السلاح الجوي السعودي.

بدورها، قالت الإدارة الاتحادية السويسرية للشؤون الخارجية، في بيان: “بعد التحقيق في الأمر بعناية، خلصت مديرية الشؤون السياسية إلى أن خدمات الدعم التي قدمتها بيلاتوس للقوات المسلحة السعودية والإماراتية لا تتسق مع أهداف السياسة الخارجية للحكومة الاتحادية”، وطالبت الإدارة الاتحادية بوقف استمرار هذه الخدمات.

وذكرت الإدارة أن “بيلاتوس أمامها 90 يوماً للخروج من السعودية والإمارات”، مضيفة أن “الشركة يمكنها الاستمرار في التوريد للقوات المسلحة في قطر والأردن”.

من جهتها، قالت “بيلاتوس” إنها ستراجع قرار الإدارة الاتحادية للشؤون الخارجية و”تتقدم برد في الوقت المناسب”.

ومنذ مارس / آذار 2019، تقود السعودية تحالف العدوان على اليمن بمشاركة الإمارات، وتعمل شركات أميركية وبريطانية على تقديم الدعم اللوجيستي لطائرات التحالف وعملياته في الأراضي اليمنية.