أخبار عاجلة

واشنطن تحذر طهران بعد رفعها نسبة تخصيب اليورانيوم

الولايات المتحدة/ نبأ- حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران من المُضيّ في زيادة تخصيب اليورانيوم، معتبراً أنها لن تتمكن أبداً من امتلاك سلاح نووي.

ودعا ترامب ايران في تصريحات للصحفيين، أمس الأحد 7 يوليو/ تموز 2019، تعليقاً على قرارها بتخفيض التزاماتها في الاتفاق النووي، الى أن تتصرف بحذر، لأنَّ تخصيب اليورانيوم يجري لغرض غير جيد، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنَّ توسيع إيران لبرنامجها النووي سيؤدي إلى مزيد من العزلة والعقوبات.

وكانت إيران قد أكدت أنها ستبدأ، منذ الأحد 7 يوليو/ تموز 2019، رفع مستوى تخصيب اليورانيوم، في خطوة تصعيدية لمطالبة شركاء الاتفاق بحمايته مما وصفتها بالاعتداءات الأمريكية عليه، مؤكدة أن الهدف الوحيد من قرارها هو إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو 2015 في فيينا.

وأضافت أن قرار استئناف تخصيب اليورانيوم بمستوى محظور هو أحد عناصر الرد الإيراني على القرار الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 بالانسحاب من الاتفاق .

ويعتبر قرار إيران باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة أعلى اداة ضغط على الأطراف الأوروبيين في الاتفاق للايفاء بتعهداتهم ولمساعدتها في مواصلة بيع إنتاجها النفطي ومزاولة التجارة مع الخارج بالالتفاف على العقوبات الأميركية.