أخبار عاجلة
وزير الخارجية البريطانية، جيرمي هانت، في لندن: قلنا بشكل صريح إن هذه الجريمة تتعارض تمامًا مع قيم بلدنا (سبوتنيك)

بريطانيا: يجب مثول الآمر بقتل خاشقجي أمام العدالة

بريطانيا / نبأ – شدّد وزير الخارجية البريطانية، جيريمي هانت، يوم الخميس 11 يوليو / تموز 2019، على ضرورة مثول مصدر الأمر بارتكاب جريمة قتل الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، أمام العدالة.

وقال هانت لوكالة “الأناضول” للأنباء، على هامش “المؤتمر العالمي لحرية الإعلام” في لندن: “قلنا بشكل صريح إن هذه الجريمة تتعارض تمامًا مع قيم بلدنا. وقد أعربت شخصيًا عن هذا الأمر على مستويات عالية جداً، سواء خلال المباحثات مع الملك أو ولي العهد أو وزير الخارجية” في السعودية.

وتابع قوله: “هناك عملية مستمرة حالياً في المملكة العربية السعودية.. وهناك معتقلون على خلفية هذه الجريمة الفظيعة”، مضيفاً “ننتظر ماذا سيحدث ولكن قلنا بشكل صريح إنه يجب علينا التأكد من مثول الشخص الذي أصدر الأمر بارتكاب هذه الجريمة الفظيعة، أمام العدالة”.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين ثاني 2018 داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، واعترفت السعودية بتورط فريق أمني سعودي بقتله بعد إنكارها ذلك لثلاثة أسابيع.

وقبل أسابيع قليلة، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريراً أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمداً.

وأكّدت المقررة الأممية وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان”.

وذكر تقرير كالامار أن “مقتل خاشقجي هو إعدام خارج نطاق القانون، تتحمل مسؤوليته السعودية”.

كما أوضح أن العقوبات المتعلقة بمقتل خاشقجي يجب أن تشمل ولي العهد السعودي وممتلكاته الشخصية في الخارج، داعياً الرياض إلى الاعتذار من أسرة خاشقجي أمام الرأي العام، ودفع تعويضات للعائلة.