أخبار عاجلة
بلغ الحد الأدنى الذي وضعته "الهيئة العامة للزكاة والدخل على التبغ 8 ريالات (سكاي نيوز عربية)

“الزكاة والدخل” تحدد “الحد الأدنى” للضريبة على علب السجائر

السعودية / نبأ – وضع مجلس إدارة “الهيئة العامة للزكاة والدخل” “حداً أدنى” لعلب السجائر التي تحتوي على 20 سيجارة، بلغ 8 ريالات.

وقررت الهيئة وضع قيمة لـ “الحد الأدنى” لاحتساب الضريبة الانتقائية المستحقة على السجائر، ومنتجات التبغ الجاهز كالشيشة، باستثناء السيجار، على أن يتم تطبيق في مطلع ديسمبر المقبل.

ووفق صحيفة “عكاظ”، فإن السعر الأدنى لمنتجات التبغ الجاهز للاستخدام والشيشة والمنتجات الأخرى المماثلة سيبلغ 25 ريالاً لكل 250 غراما.

وكانت الهيئة قد أكدت في بداية تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية أن الضريبة ستفرض بنسبة محددة على سلع منتقاة، وتشمل السلع المضرة، والسلع الكمالية، وشملت منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 في المئة من إجمال سعر التجزئة، فيما تم أخيراً فرض ضريبة بنسبة 100 في المئة على منتجات الشيشة الإلكترونية ومحلقاتها، و50 في المئة على المشروبات المحلاة.

وتعد الهيئة العامة للزكاة والدخل الجهاز الحكومي المسؤول عن الضرائب المستحدثة في السعودية مؤخراً مثل الضريبة الانتقائية، وضريبة القيمة المضافة التي بدأت بتطبيقها يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 وبنسبة 5 في المئة.