أخبار عاجلة
قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي

الخامنئي: قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى بلا رد

إيران / نبأ – قال قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، يوم الثلاثاء 16 يوليو / تموز 2019، إن “قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى من دون رد”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن الخامنئي قوله، خلال استقباله خطباء وأئمة صلاة الجمعة في عموم إيران، إلى “النهج الذي تسلكه الدول الغربية في تعاملها مع الدول الأخرى”، قائلاً: “المعضلة الكبرى التي تعاني منها الدول الأوروبية هي روح التكبّر ولو وجدت دولة ضعيفة أمامهم فإنهم سيلجأوا إلى هذه الطبيعة لكن لو وجدت دولة قوية تعرف حقيقتهم وتقف بوجههم فإنها ينهزمون”.

وحول استيلاء البحرية البريطانية على ناقلة النفط الإيرانية، قال: “بريطانيا الخبيثة تقوم بقرصنة بحرية وتسرق سفيتنا وترتكب الجريمة ثم تضفي عليها صبغة قانونية”، مؤكداً أن “قرصنة بريطانيا الخبيثة لن تبقى من دون رد”.

وفيما يخصّ الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب، أكد أن “إيران ستواصل تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي، وهي نفذت جميع التزاماتها في الاتفاق النووي، بينما انتهك الأوروبيون 11 التزاماً في الاتفاق .. ونحن لن نضعف أمام الضغوط الأوروبية والأميركية”.

واعتبر أن السبب في بقاء المشاكل بين إيران والأوروبيين يعود إلى “نزعتهم المتكبّرة”، مضيفاً “مثلما قال وزير خارجيتنا (محمد جواد ظريف) والذي يبذل الجهود هو أن أوروبا كان على عاتقها 11 التزاماً ولم تنفذ أيّا منها”، فـ “وزير الخارجية الذي يأخذ الاعتبارات الدبلوماسية بنظر الاعتبار يقول ذلك صراحة ولكن ما فعلناه نحن؟ لقد نفذّنا تلك الالتزامات وما يفوقها”.

وكانت سلطات جبل طارق التي تخضع لسلطة بريطانيا قد احتجزت ناقلة النفط الإيراني “غريس 1” يوم 4 يوليو / تموز 2019، ثم ألقت القبض، يوم الجمعة 12 يوليو / تموز 2019، على ضابطين إضافيين من طاقم الناقلة الإيرانية المحتجزة، بعد أن ألقت القبض على قبطانها وعدد من الضباط العاملين فيها للتحقيق معهم أثناء احتجاز الناقلة.