أخبار عاجلة

مجلس النواب صوّت لصالح منع بيع السعودية الأسلحة

الولايات المتحدة/ نبأ- صوّت مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس 18 يوليو/ تموز 2019، لصالح قرارات تمنع بيع ذخيرة أسلحة موجَّهة للسعودية والإمارات وأحالها للبيت الأبيض حيث وعد الرئيس دونالد ترامب باستخدام حقّ النقض الفيتو.

وبعد مرور ما يقارب الشهر على موافقة مجلس الشيوخ على 22 قراراً بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بمليارات الدولارات رغم اعتراضات الكونغرس، أقرَّ مجلس النواب ثلاثة قرارات من الاثنين والعشرين.

وسبق أن مرّ قرار منع مبيعات الأسلحة في مجلس الشيوخ، وسيتم إرساله إلى البيت الأبيض، وسط توقعات بأن يواجهه ترامب بالنقض للمرة الثالثة له منذ توليه منصبه.

وصوَّت المجلس على قرارين من القرارات الثلاثة بأغلبية 238 صوتاً مقابل 190 صوتاً، وأيَّد القرار الثالث بأغلبية 237 صوتاً مقابل 190.

وينتقد مشرعون أميركيون السعودية باستمرار، ويطالبون بحظر بيع السلاح لها، خصوصاً بعد جريمة اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، وملفات حرب اليمن، واعتقال الناشطين وتعرضهم للتعذيب في سجون المملكة.

وكان ترامب قد تجاوز تصويتاً مماثلاً للكونغرس الشهر الماضي، في محاولة لتمرير صفقة مبيعات تقدر قيمتها بنحو 8 مليارات دولار، متذرعاً بالتهديدات الإيرانية في المنطقة.