أخبار عاجلة
الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومستشارِه جاريد كوشنر (أورو نيوز)

ترامب سيقرر في نهاية أغسطس موعد نشر الشق السياسي من “صفقة القرن”

نبأ – قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيقرر، في نهاية أغسطس / آب 2019، موعد نشر الجزء السياسي من خطة “السلام” المعروفة بـ “صفقة القرن”.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن المسؤولين، الذين لم تحدد أسماءهم، قولهم إنه بحلول نهاية شهر أغسطس / آب 2019 سيحدد الرئيس الأميركي ما إذا كان سينتظر نشر الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 17 سبتمبر / أيلول 2019 أم بعد تلك الانتخابات، وذلك في انتظار ما ستؤول إليه نتائجها.

وقال مسؤول أميركي للتلفزيون الإسرائيلي إن الوفد الأميركي برئاسة جاريد كوشنير، كبير مستشاري ترامب وصهره، الموجود في تل أبيب حالياً، سيلتقي بعد رئيس الوزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ثم ملك المغرب محمد السادس، لمناقشة مضمون الصفقة.

وفي يومي 25 و26 يونيو / حزيران 2019، عقدت ورشة في العاصمة البحرينية المنامة بدعوة أميركية، وبحضور مسؤولين إسرائيليين وغياب لفلسطينيين، وجاءت الورشة بعنوان “الازدهار من أجل السلام”، حيث ناقشت الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” التي تهدف إلى إلغاء الثوابت في القضية الفلسطينية، مثل حق عودة اللاجئين منهم إلى أرضهم، وثبيت القدس عاصمة لهم، وانسحاب الاحتلال من الأراضي التي احتلها.