أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف

“نيويوركر”: العقوبات على ظريف لأنه لم يلبِّ دعوة إلى لقاء ترامب

الولايات المتحدة / نبأ – كشَفت مجلة “نيويوركر” الأميركية أن سببت العقوبات الأميركية على وزير الخارجيةِ الإيرانية محمد جواد ظريف هي عدم تلبيته دعوة إلى لقاء الرئيسِ الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وأوضحت المجلةُ، في تقرير، أنه وقبل أسابيع فقط من فرض إدارةِ ترامب عقوبات على ظريف، تمَّت دعوتُ إلى لقاء الرئيسِ في البيت الأبيض، لكنّ الوزير الإيرانيَّ رفض الدعوةَ بعد استشارة سلطاتِ بلادِه، ما دفعَ بواشنطن إلى فرض عقوبات عليه.

وبحسب المجلة، جاءَ ذلك العرض إلى ظريف عن طريقِ السيناتورِ الجمهوري راند بول خلال اجتماعٍ معه في نيويورك يوم 15 يوليو / تموز 2019.

وكانَت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنَت يوم الأربعاء 31 يوليو / تموز 2019 عن إدراجِ ظريف في “قائمة الخزانة الأميركية للشخصيات ذات التصنيف الخاص لدى إدارة مراقبةِ الأصولِ الأجنبية”.

وردَّ وزير الخارجية الإيرانية على فرض العقوبات عليه بالقول إنَّ واشنطن فرَضت العقوباتِ عليهِ لأنه يُمثل “تهديداً لجدول أعمالِها”. وقال ظريف، في تغريدةٍ عبر “تويتر”، إنَّ العقوبات الأميركيةَ لن تؤثر عليه ولا على عائلتِه لأنه “ليس لها أملاكٌ في الخارج”، مشيراً إلى أنَّ الإدارةَ الأميركيةَ فرَضت هذه العقوباتِ كونَه “المتحدث الأول باسم إيران حول العالم”.

وخلال مراسمَ اُقيمت لدعمِ منكوبي السيولِ في محافظة لُرستان في غربَ ايران، قالَ ظريف إنه “يشعر بالفخر لفرضِ الحظرِ عليه من اجلِ الشعبِ الايراني والدفاعِ عن حقِّه”.